كشفت تقارير صحفية متخصصة عن نجاح بعض "الهاكرز" في كسر الحماية الخاصة بهاتف آيفون 5 بعد ساعات قليلة من طرحه رسميا في العديد من الأسواق العالمية.

وتأتي هذه الأنباء متماشية مع أنباء أخرى عن نجاح قراصنة آخرون في كسر حماية نظام التشغيل "آي أو إس 6"، نفس نظام التشغيل المستخدم في آيفون 5، ولكن على أجهزة أخرى تنتجها أبل مثل آيفون 4، وآيفون 3 جي إس، والجيل الرابع من مشغل آيبود تاتش.

تم تأكيد هذه التقارير الصحفية من خلال بعض الصور التي نشرها القراصنة على الإنترنت وتحديدا على تويتر، وكان أبرزها تلك التي عرضها المستخدم "جرانت بول" في رسالة أوضح فيها أنه نجح في تشغيل متجر "سيديا" على جهاز آيفون 5، وهو المتجر الخاص بالأجهزة مكسورة الحماية.

الصور الأولى التي وضعها "بول" على الإنترنت شكك فيها العديد من المستخدمين، وهو ما استدعاه أن يقوم لاحقا بالكشف عن المزيد من الصور التي قضت تماما على هذه الشكوك.

يذكر أن مفهوم كسر الحماية لأجهزة آيفون وآيباد وآيبود، التي تقوم شركة أبل بإنتاجها جميعا، يعني أن يتمكن مستخدمو تلك الأجهزة من القيام بتحميل وتثبيت برامج أخرى غير تلك المتوافرة على متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل.