أعلن عن دواء جديد يخفف من آلام البطن و الإمساك اللذين هما من أعراض مرض "القولون العصبي" وذلك استنادا إلى دراستين أجريتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضحت "المجلة الأميركية لأمراض الهضم" على موقعها الإلكتروني أن عقار linzess تمت الموافقة عليه من إدارة  الدواء والغذاء الأميركية في أغسطس الحالي.

وقال د. ويليام تشي صاحب إحدى الدراستين أن هناك نتائج جيدة للدواء على مرضى الإمساك وآلام البطن، وهنا تجدر الإشارة إلى أن أعراض مرض "القولون العصبي" يصعب تشخيصها وعلاجها، إذ أنها تختلف من شخص لآخر. وتمت الموافقة على اثنين من الأدوية؛ أحدهما لعلاج الألم البطني والإمساك، والآخر لعلاج الألم البطني المترافق مع الإسهال.

وشملت دراسة الباحث 804 أشخاص بالغين، معظمهم من النساء تلقوا 290 ميكروغرام من linzess أو دواء وهمي لمدة 6 أشهر، فوجد الباحثون أن 43 في المئة من المرضى الذين تناولوا الدواء خفت  لديهم آلام البطن والإمساك، في حين تحسنت الأمور لدى 14 في المائة من الذين تناولوا الدواء الوهمي.

ويعتقد الباحثون أن الدواء يعمل على تحفيز إفراز الكلوريد والماء من الأمعاء ما يساعد على تليين الفضلات وتحفيز حركة الأمعاء.