أظهرت نتائج فحصوات مخبرية عن إصابة 10 أشخاص في إيطاليا بفيروس كورونا الشبيه بالسارس، لكن أيا من الحالات لم تظهر عليه أعراض المرض، الأمر الذي لم يستدع وضعهم في الحجر الصحي.

وقال اليساندرو بارتولوني، الاختصاصي في الأمراض المعدية في مستشفى كاريدجي في فلورنسا، شمال وسط البلاد، إن "حوالي 10 أشخاص أثبتت نتائج فحوصاتهم بأنها إيجابية، لكن لم يظهروا أيا من أعراض المرض، ولذلك لم يوضعوا في الحجر الصح"، مشيرا إلى أنه تم إرسال عينات من دمائهم إلى معهد الصحة في روما لإخضاعها لفحوصات أخرى.

وتابع: "كانت هناك قناعة راسخة، بحسب منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس لا ينتشر بسهولة، لكنه يهاجم بقوة (المصابين به). غير أن ما نراه اليوم هو العكس تماما على ما يبدو"، مشيرا إلى أن المستشفى سيتابع فحوصاته لتبيان مدى انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الصحة الإيطالية أعلنت السبت تسجيل إصابتين بالفيروس القريب من السارس. وبحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية  الجمعة، فإن بلدان منطقة الشرق الأوسط هي الأكثر تأثرا بهذا الفيروس مع 25 حالة وفاة في السعودية من أصل 30 حالة وفاة سجلت حتى الآن في العالم أجمع.

وسجلت أول وفاة بهذا الفيروس في يونيو 2012 بالسعودية. وسجلت حالات أخرى في قطر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، حيث سجلت حالة وفاة في 28 مايو.