شهدت قاعدة تابعة لوكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في ولاية فيرجينيا إطلاق صاروخ جديد، طورته الوكالة بالتعاون مع شركة خاصة، بهدف نقل مؤن ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة تجريبية أولى.

وانطلق الصاروخ "أنتاريس" المؤلف من13  طابقا وصنعته وتشغله شركة "أوربيتال ساينسيز"، مساء، من منصة الإطلاق التي تملكها وتشغلها ولاية فيرجينيا في القاعدة التابعة لناسا في جزيرة والوبس.

وبعد الإطلاق بعشر دقائق وضع الصاروخ حمولته وهي عبارة عن كبسولة زنتها3800  كيلوغرام في مدار يقع على بعد 254  كيلومترا فوق كوكب الأرض منجزا الهدف المبدئي للرحلة التجريبية.

وفي رحلتها المقبلة المقررة في أواخر يونيو أو أوائل يوليو سينقل صاروخ أنتاريس آخر الكبسولة "سيجناس" في مهمة استعراضية إلى المحطة.

وشركة أوربيتال ساينسيز التي تتخذ من فيرجينا مقرا لها أحد ىشركتين تعاقدت معهما ناسا لتزويد محطة الفضاء الدولية بالطعام والإمدادات والمعدات العلمية لأفراد طاقم المحطة الستة الذين يعيشون على متنها بعد خروج أسطول مكوك الفضاء من الخدمة في 2011.

وانتهت شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" ذات الملكية الخاصة رحلتين تجريبيتين لصاروخها فالكون9  وكبسولة دراغون وبدأت في العام الماضي تقديم خدمات بموجب عقد تبلغ تكلفته 1.6مليار دولار ويشمل 12 رحلة.