رصدت أبحاث عدة في الأعوام الأخيرة وتحديدا منذ بداية جائحة كورونا وبروز ظواهر طبيعية متطرفة ارتفاعا غيرَ مسبوق في عدد المصابين باضطراب ما بعد الصدمة الذي يظهر بعد فترة من الأحداث المؤلمة والخطيرة.. فكيف يمكن التعامل مع هؤلاء الأشخاص وما أهمية التدبير الصحيح لطريقة المساعدة؟

ملايين الأشخاص بالعالم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.. حالة نفسية تترافق عادة مع أولئك الذي مروا بظروف قاسية واختبروا تجارب مؤلمة كفقدان الأحباء والإصابة بالأمراض أو حتى التعرض للعنف.

وهذا الاضطراب الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأسوأ ما يعانيه الشخص، قد يترك المصاب به وحيدا مكتئبا، فاقدا الشهية عن الطعام ولا يكترث بما حوله.

ويرى خبراء الصحة النفسية أنه ومع التغييرات التي تحدث في العالم سواء أكانت اقتصادية أم طبيعية أم ناجمة عن النزاعات، فإن المواقف المأساوية التي تمر على البعض أو التي يشاهدونها أمامهم تترك في داخلهم آثارا سيئة وحزينة لا يمكن تجاوزها بسهولة.

وتشير إحصائيات طبية إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة ظهر بشكل واضح، أثناء وبعد جائحة كورونا، وخلال النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية، وأن المصابين بهذه الاضطراب النفسي يمكنهم استرجاع الذكريات الداخلية التي تخزنها الحوادث مرة أخرى بشكل عاطفي وانفعالي وكأنها تحدث من جديد.

كيف تعرف أن طفلك يعاني اضطراب الأكل؟

أخبار ذات صلة

يصيب خمس الأطفال والمراهقين.. تعرف على اضطراب الأكل
دراسة: هذا هو الحل السهل والرئيسي للاكتئاب

ويشير أطباء إلى أهمية تقديم العون والمساعدة النفسية للمصابين بهذا الاضطراب كي لا ينعكس بشكل يلبي جدا على المريض نفسه والمحيطين به.

وفي حديث مع صباح "سكاي نيوز عربية" يوضح استشاري الأمراض العقلية والنفسية، إلياس شديد، الأعراض وكيقية التدخل لعلاج أو تفادي اضطرابات ما بعد الصدمة.

  • كل إنسان عندما يصاب بحادث قوي يتعرض لصدمة، لكن ليست كل ردة فعل تعتبراضطراب ما بعد الصدمة.. لازم تتخطي شهر حتى نتحقق من ذلك.
  • في أول أسبوع، أوأسبوعين تعتبر ردة فعل طبيعية.. لكن التدخل المباشرة بعد الصدمة يجنب الشخص التطور لاضطراب ما بعد الصدمة.
  • هناك بعض العلامات تجعلنا نفكر بأن هذا الشخص نعرض لاضطراب ما بعد الصدمة.. منها قوة الصدمة والشخصية، كيف يتعامل مع الأشياء إذا كان شخصية إجابية أو سلبية.
  • الإدمان على الكحول والمخدرات، تجعل أصحابها في خطر كبير من تطور حالاتهم إلي اضطراب ما بعد الصدمة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مثل مرض الاكتئاب والقلق.
  • هناك عوامل تفرض علينا الانتباه للشخص الذي يعاني منها، لأجل التدخل في الوقت المناسب لتجنب خطر الاضطرابات التي تصاحب الصدمة.
  • أعراض اضطربات ما بعد الصدمة كثيرة، منها أن الشخيص يشكي دائما في حالة تنبه وخوف، كما يتفادي الأشياء التي تذكره بالصدمة.
  • يجب التدخل للعلاج المبكر في حالة الشخص يفكر في الانتحار، أو عندما يترك الذهاب إلى العمل، والامتناع عن الأكل والنوم.
  • الاكتئات ليس مرضا، بل هو إشارة إلى أن هناك مرض، عند معالجة مسببات الاضطراب ما بعد الصدمة تلقئيا يتحسن الاكتئاب.
  • العلاج السلوكي مهم جدا، ويقوم بتنمية شخصية المريض وطريقة تفكيره.. الحياة مليئة بالصدمات يمكن أن نستفيد من هذه الصدمات من إقدام الشخص على العلاج حتى يقوي شخصيته وأطباعه ليتمكن من مواجه صدمات أخرى بشكل أفضل.
كيف تتخلص من عقدك النفسية؟