وكالات - أبوظبي

تشهد المنطقة العربية ومناطق عديدة في العالم مساء الثلاثاء خسوفا جزئيا للقمر، سيكون مرئيا في كامل المنطقة العربية تقريبا، بحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي.

وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة إن الخسوف  الجزئي سيكون ملاحظا بالعين المجردة في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل، أي في الساعة 00:02 صباحا، وعندها يكون مرئيا بشكل واضح وسيصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحا.

وأشار إلى أن الخسوف الجزئي سينتهي في الساعة الثالثة بتوقيت الإمارات في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 04:18 صباحا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوضح عودة أن الخسوف سيشكل ما نسبته 65 بالمائة من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة.

أخبار ذات صلة

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادم
2019 يبدأ بظاهرة فلكية نادرة.. قمر دموي مع خسوف كلي

 وقال عودة إنه يمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولن يكون مشاهدا من شمال القارة الأميركية، منوها إلى أنه يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف في أميركا اللاتينية بعيد شروق القمر.

يشار إلى أن خسوف القمر الجزئي المقبل، الذي يشاهد من المنطقة العربية، سيكون في الثامن والعشرين من أكتوبر 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 سبتمبر 2025.