ضمنت الروسية ماريا شارابوفا مكانا في تصفيات بطولة ويمبلدون للتنس بعدما فازت على الأمبركية كريستينا مكهيل في الدور الأول ببطولة إيطاليا المفتوحة الاثنين.

وخسرت اللاعبة الروسية المصنفة الأولى عالميا سابقا، والتي تنافس في بطولة روما ببطاقة دعوة بعد إيقافها 15 شهرا بسبب المنشطات، شوط إرسالها ثلاث مرات في المجموعة الأولى لكنها فازت6-4 و6-2 لتتأهل للدور الثاني.

وتخوض شارابوفا معركة لترفع مركزها في التصنيف بالقدر الكافي لتستحق المنافسة في بطولة ويمبلدون التي تقام على ملاعب عشبية وتعفي المنظمين من حرج اتخاذ قرار بشأن منحها بطاقة دعوة للقرعة الرئيسية للبطولة التي فازت بها في 2004.

وتحتاج شارابوفا (30 عاما)، التي فازت ببطولة روما ثلاث مرات والمصنفة 211 عالميا، إلى الوصول للدور قبل النهائي لتضمن بصورة كبيرة المشاركة تلقائيا في القرعة الرئيسية للبطولة.

وستواجه في الدور الثاني الكرواتية المخضرمة ميريانا لوتشيتش-باروني التي تغلبت عليها اللاعبة الروسية الأسبوع الماضي قبل أن تخسر أمام الكندية أوجيني بوشار التي وجهت انتقادات حادة للفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى.

وطالبت اللاعبة الكندية بإيقاف شارابوفا مدى الحياة بعدما جاءت عينتها إيجابية لمادة ميلدونيوم في بطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي ووصفتها بأنها "غشاشة".

وانتقد العديد من اللاعبين قرار منظمي البطولات بتمهيد الطريق أمام عودة اللاعبة الروسية بمنحها بطاقات دعوة.

وإذا أخفقت شارابوفا في التأهل إلى الدور قبل النهائي في ايطاليا المفتوحة فإن لجنة بطاقات الدعوة ببطولة ويمبلدون، التي ستجتمع في 20 يونيو ستتخذ قرارا بشأن السماح لها بالمشاركة في القرعة الرئيسية أو التصفيات.

وتقام التصفيات في ضواحي روهامبتون قبل أسبوع من انطلاق البطولة وهو ما سيمثل صداعا أمنيا محتملا إذا لعبت شارابوفا.

وفي مؤتمر صحفي عقد مؤخرا قال مسؤولو نادي عموم انجلترا إن حضور التصفيات، الذي كان مجانا في السابق، سيكون بتذاكر هذا العام وسيقتصر على ألف مشجع فقط.

وستعرف شارابوفا اليوم الثلاثاء ما إذا كانت ستحصل على بطاقة دعوة للمشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق هذا الشهر.