في وقت متقارب.. تنطلق بطولتان كرويتان قاريتان كبيرتان، إحداهما في القارة العجوز والثانية في "العالم الجديد". ففي أوروبا، تستضيف فرنسا بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016"، في حين تستضيف الولايات المتحدة نسخة استثنائية من بطولة كوبا أميركا، وذلك في الذكرى المئوية لتأسيسها.

وبمقارنة بسيطة بين البطولتين، يتضح أن البطولة الأوروبية هي الأعلى قيمة من الناحية المادية لقيمة المنتخبات، كما أنها الأكثر مشاركة من حيث عدد المنتخبات والأكثر مباريات، حيث ستخوض المنتخبات الأربع والعشرين المشاركة في يورو 2016 ما يصل إلى 51 مباراة، مقابل 32 في بطولة كوبا أميركا التي يشارك فيها 16 منتخبا.

وتجري مباريات البطولتين على 10 ملاعب في كل منهما، موزعة على 10 مدن في الولايات المتحدة و9 مدن في فرنسا.

وبحسب المقارنة الرقمية، فإن متوسط قيمة اللاعبين المشاركين في البطولتين تصل إلى 10.09 ملايين دولار في البطولة الأوروبية مقابل 5.8 في بطولة أميركا الجنوبية.

2+
يورو 2016 وكوبا أميركا بالأرقام
1 / 3
مقارنة بين البطولتين
2 / 3
مقارنة من حيث التكلفة
3 / 3
البطولتان

ويعتبر المنتخب الألماني الأعلى قيمة، حيث يبلغ إجمالي قيمة لاعبيه 629.4 مليون دولار، مقابل 591 مليون دولار قيمة المنتخب الأرجنتيني المشارك في كوبا أميركا.

أما أعلى اللاعبين قيمة في أوروبا فهو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وتبلغ قيمته 123 مليون دولار، مقابل 90 مليون دولار للويلزي غاريث بيل، و84 مليون دولار للألماني توماس مولر.

أما في بطولة كوبا أميركا، فيعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي الأعلى قيمة وتقدر قيمته بحوالي 134 مليون دولار، ثم الأوروغوياني لويس سواريز وقيمته 101 مليون دولار، والكولومبي خاميس رودريغيز وقيمته 78 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن منتخب أوروغواي يحمل الرقم القياسي للفوز ببطولة كوبا أميركا، إذ رفع كأسها 15 مرة، في حين أن البطولة الأوروبية تقاسم فيها المنتخبان الإسباني والألماني تحقيق الرقم القياسي بالفوز بكأسها، حيث فاز كل منهما بالبطولة 3 مرات.