أثارت تصريحات لنائب رئيس حزب "البديل من أجل ألمانيا" المناهض للمهاجرين ألكسندر غاولاند، وصفت بالعنصرية ضد مدافع بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا جيروم بواتنغ، الغضب في الأوساط الحكومية والرياضية والاجتماعية في البلاد.

وقال غاولاند، الأحد، إن الألمان "لا يريدون بواتنغ المولود في ألمانيا من أب غاني جارا لهم".

ورفع بعض المشجعين في استاد أوغسبورغ لافتات أثناء مباراة ودية للمنتخب الألماني لكرة القدم أمام سلوفاكيا، الأحد، لافتات تدعم بواتنغ (27 عاما)، وكُتب على إحداها: "جيروم انتقل للعيش بجوارنا!".

وقال بواتنغ الذي خاض مباراته الدولية رقم 58 لقناة تلفزيونية ألمانية بعد المباراة التي انتهت بفوز سلوفاكيا 3-1: "لا يسعني سوى الابتسام. من المحزن أن يكون مثل هذا الأمر يحدث اليوم. أعتقد أن هناك إجابات إيجابية وردت اليوم في الملعب".

وقال غاولاند في وقت لاحق إنه كان يعكس آراء بعض الناس ولا يعبر عن رأيه الشخصي.

ودان المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الاثنين تصريحات غاولاند، ووصفها بأنها "سيئة ومحزنة".

وقال وزير الداخلية توماس دي مايتسيره لصحيفة "بيلد"، إن كل ألماني يجب أن يكون سعيدا بأن يكون بواتنغ زميله في الفريق أو مواطنا مثله أو جاره.

كما وصف سامي خضيرة لاعب وسط منتخب ألمانيا والذي ارتدى شارة قيادة الفريق في المبارة، وهو من أصل تونسي، تصريحات غاولاند بأنها "شائنة".

وقبل المباراة أبدى المئات تضامنهم مع بواتنغ على "تويتر"، وكتب بنيديكت هوفيديس زميله في منتخب ألمانيا: "إذا أردت الفوز بألقاب لألمانيا فأنت بحاجة إلى جيران مثله بواتنغ".

وكتب مستخدم آخر تغريدة: "هناك شقة بالمجان في المبنى الذي نقيم به وهي ليست لغاولاند".

واعتذرت إحدى رئيسي حزب "البديل من أجل ألمانيا" لبواتنغ في تصريحات نشرتها صحيفة "بيلد"، أما الرئيس الآخر للحزب فقال في تصريحات أرسلها بالبريد الإلكتروني لـ"رويترز"، إنه سيكون سعيدا إذا انتقل بواتنغ للعيش في الحي الذي يقيم به.