أبوظبي - سكاي نيوز عربية

صراع كرة القدم في الدوريات العربية لا ينتهي، إلا أن هذا العام شهد ظاهرة تكررت في السابق وعادت للواجهة من جديد، بعد أن حققت فرق عربية باسم "الأهلي" لقب الدوري في السعودية والإمارات وبات الفريق الأصلي في مصر على خطوات بسيطة من حصد اللقب.

وتمت تسمية الأهلي في مصر بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، ولذلك نشأ وطنيا للم شمل الشباب المصري.

وتيمنا باسم النادي الأهلي سميت عدة أندية في المنطقة العربية باسم الأهلي مثل أهلي طرابلس وأهلي بنغازي الليبي وأهلي البرج الجزائري وأهلي جدة السعودي والأهلي الأردني وأهلي دبى الإماراتي والأهلي البحريني والأهلي القطري.

فالأهلي السعودي نجح هذا الموسم في التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، إذ فاز سابقا باللقب مرتين في موسمي 1977-1978 و1983-1984، وضرب الفريق عصفورين بحجر واحد بعدما توج بلقب الدوري رسميا، وهزم غريمه الهلال.

فـ"الملكي"، كما يطلق عليه مشجعوه في السعودية، يعد ثاني فريق يحقق الدوري في تاريخ الدوري السعودي، وهو النادي الذي تأسس عام 1937.

إنفوغرافيك.. أندية الاهلي العربية
6+
1 / 10
أندية الأهلي منتشرة في كثير من الدول العربية
2 / 10
الأهلي المصري
3 / 10
أهلي جدة1
4 / 10
أهلي برج بوعريرج
5 / 10
أهلي قطر
6 / 10
أهلي طرابلس
7 / 10
أهلي بنغازي
8 / 10
أهلي دبي
9 / 10
أهلي المنامة
10 / 10
أهلي عمان

وفي الإمارات، توج أهلي دبي بلقب بطل الدوري للمرة السابعة في تاريخه بعد خسارة منافسه على اللقب العين، في محاولة لاسترجاع العصر الذهبي للفريق في فترة السبعينيات التي حقق فيها إنجازات غير مسبوقة.

يذكر أن نادي الأهلي الإماراتي تأسس في دبي سبتمبر عام 1970 نتيجة اندماج ناديي الوحدة والشباب، ثم انضم نادي النجاح إليهما بعد 4 سنوات.

أما الفريق الأصلي الذي تيمنت به الفرق العربية الأخرى "الأهلي المصري"، يعتلي صدارة الدوري المصري برصيد 54 نقطة وبفارق 11 نقطة عن أبرز ملاحقيه وهو غريمه فريق الزمالك، في حين يتبقى نحو 10 مباريات على نهاية مسابقة الدوري المصري الممتاز.

وكما تعودت جماهير الأهلي المصري، فمن الصعب أن يفرط الفريق المصري، الملقب بـ"المارد الأحمر" أو "الشياطين الحمر" في لقب الدوري، إذ تكرر الجماهير نغمة "أن الأهلي عندما يعتلي القمة لا يفرط فيها".

ويعتبر، الفريق الأحمر، من أكبر الأندية المصرية العربية الإفريقية شهرة وأكثرها بطولات في كرة القدم، إذ حصل الأهلي على 20 بطولة قارية وضعته على قمة أندية العالم وأكثرها شعبية في الوطن العربي وعلى مستوى رياضة كرة القدم، وهو أفضل نادي إفريقي في القرن العشرين، طبقا لقرار الاتحاد الإفريقي عام 2000.

وحصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 37 مرة آخرها درع عام 2014 وحصل على بطولة كأس مصر 35 مرة آخرها عام 2007، وحصل علي بطولة دوري أبطال إفريقيا 8 مرات آخرها في العاشر من نوفمبر 2013.

أما النادي الأكثر شعبية في سوريا "الاتحاد" فعندما تأسس كان يحمل اسم الأهلي ولا تزال جماهيره حتى اللحظة تفضل الاسم القديم للنادي وتصرخ بعبارة "أهلاوية" عندما يفوز النادي أو يسجل أهدافا في المباريات التي يخوضها.

ووصل اسم نادي الأهلي إلى الجزائر، حيث يوجد نادي هناك يعرف باسم أهلي بوعريج.