أشاد ميغيل هيريرا مدرب المكسيك بالمدافع رافاييل ماركيز قائد المنتخب بعد فوز الفريق 3-1 على كرواتيا، والوصول الى دور الستة عشر في كأس العالم لكرة القدم.

وفي رابع بطولة يشارك فيها بكأس العالم افتتح ماركيز التسجيل للمكسيك في الدقيقة 72 بضربة رأس قوية إثر ركلة ركنية ثم أرسل تمريرة إلى خافيير هرنانديز بعد 10 دقائق ليختتم ثلاثية الفريق.

وكان أندريس غواردادو ضاعف تقدم المكسيك بعد 3دقائق من هدف ماركيز وسط هجوم مكثف من كرواتيا التي كانت تبحث عن الفوز للتأهل.

وقال هيريرا الذي تولى مسؤولية المكسيك في أكتوبر الماضي "اتصلت برفائيل وطلبت منه أن يكون قائد الفريق."

وأضاف في مؤتمر صحفي "كنا بحاجة إلى قائد في كامل التركيز والسيطرة من أجل نقل تعليماتي في أرض الملعب."

وتابع:"لم أتردد في منحه شارة قيادة الفريق. كان الوحيد وكان في حالة جيدة. لم يكن لدي أدنى شك في أنه على رأس القائمة المكونة من 23 لاعبا."

واحتلت المكسيك المركز الثاني في المجموعة الأولى بفارق الأهداف وراء البرازيل المتصدرة، والتي فازت 4-1 على الكاميرون.

وستتقابل المكسيك في دور الستة عشر مع هولندا متصدرة المجموعة الثانية.

ورغم تفوق كرواتيا في ألعاب الهواء قبل لقاء الأمس أحرزت المكسيك هدفين بضربتي رأس.

وقال هيريرا "في الشوط الأول ربما افتقدنا بعض الأداء الهجومي، وكنا نعاني من ضغوط والتفكير في أن التعادل سيصعد بنا"، وأضاف "بين الشوطين ناقشنا تحريك رفائيل إلى الأمام أثناءالركلات الثابتة. ثم شعرنا بسعادة بالغة مع رؤية الهدف الأول."

وبعد إلغاء هدفين للمكسيك في المباراة الأولى التي فاز فيهاالفريق 1-صفر على الكاميرون عانى هيريرا مرة أخرى من قرارات الحكام.

ورفض الحكم احتساب ركلة جزاء للمكسيك بعد لمسة يد من داريوسرنا قائد كرواتيا داخل منطقة جزاء فريقه.

وقال هيريرا:"نرى الكثير من الأخطاء في مبارياتنا. لا تعاني كوستاريكا والولايات المتحدة من هذا"

وأضاف "نشعر بانزعاج من الموقف التحكيمي بعدما سارت الأمورضدنا مرتين في ثلاث مباريات. عانينا من إلغاء هدفين ورد الاتحاد الدولي باعادة مساعدي الحكم إلى بلادهما".