بدأت الجمعة جولة جديدة من الجدل بشأن مشاركة النجم التوغولي إيمانويل أديبايور مع منتخب بلاده في نهائيات أمم إفريقيا التاسعة والعشرين لكرة القدم في جنوب إفريقيا من 19 يناير إلى 10 فبراير.

ونشب الجدل على خلفية مقال نشرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية، التي نقلت أن مهاجم توتنهام الإنجليزي أبلغ الأربعاء مدربه الفرنسي ديدييه سيكس نيته عدم المشاركة في أمم إفريقيا.

وكتبت الصحيفة: "أديبايور بالفعل ضمن لائحة اللاعبين الـ23 التي أعلنها الاتحاد التوغولي. لكن هذه القائمة هي المشكلة لأنها ليست تلك التي قدمها سيكس للاتحاد التوغولي، وإزاء هذا الأمر قرر أديبايور عدم المشاركة".

وقال رئيس الاتحاد التوغولي غابرييل اييمي إنه "فوجئ" لأن أديبايور "أكد صراحة أنه سيشارك في البطولة"، كاشفا أنه ألح على المدرب سيكس بأن "يكون أديبايور، والحارس كوسي اغاسا ضمن قائمة اللاعبين الـ23".

يذكر أن أديبايور أوقف مسيرته الدولية في الأول من ديسمبر الماضي، وندد حينها بـ"الجو غير الصحي الذي يسود في عش الصقور (منتخب توغو)" وبالبرنامج الاستعدادي "الذي لا يبشر بمستوى جيد في أمم إفريقيا".

وأعلن الاتحاد التوغولي الثلاثاء عودة أديبايور إلى المنتخب بعد مفاوضات قام بها الاتحاد والحكومة، وبشكل خاص رئيس الجمهورية فوري غناسينغبيه، من أجل إقناعه بالعودة عن قراره، والمشاركة في البطولة القارية، وأكد ذلك ناديه توتنهام في اليوم التالي الأربعاء.

وتلعب توغو في المجموعة الرابعة التي تجمع إلى جانبها 3 منتخبات أحرزت اللقب مرة واحدة هي الجزائر (1990)، وكوت ديفوار (1992)، وتونس (2004).