أثار انطلاق مباريات الجولة الـ34 من الدوري الإنجليزي بتأخير 7 دقائق عن موعدها تساؤلات بشأن سبب ذلك التأخير الاستثنائي، الذي يتعارض مع صرامة ودقة تنظيم البطولات الإنجليزية.

ويرتبط التأخير بكارثة "هيلزبره" الشهيرة التي وقعت قبل 25 عاما، وتزامنت ذكراها مع الجولة الـ34 للبطولة، ما دفع الاتحاد الإنجليزي إلى تأخير انطلاق جميع المباريات، تخليدا لذكرى ضحايا تلك الكارثة.

وقتل 96 شخصا، أغلبهم من مشجعي ليفربول، في 15 أبريل 1989، بملعب هيلزبره، ملعب نادي شيفيلد، بسبب تدافع جماهيري خلال مباراة نوتنغهام فورست وليفربول في كأس الاتحاد الإنجليزي، وتم إيقاف المباراة بعد نحو 6 دقائق على بدايتها.

وبالإضافة إلى تأجيل موعد انطلاق المباريات قرر الاتحاد الإنجليزي أن يقف اللاعبون والحكام والجماهير دقيقة حدادا على ضحايا  الكارثة، قبل انطلاق كل المباريات.

يشار إلى أن أبرز مباريات الجولة الـ34 ستجمع ليفربول بمانشستر سيتي، الأحد، في صدام سيلعب دورا مهما لتحديد هوية بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم.

ويتصدر ليفربول الترتيب برصيد 74 نقطة من 33 مباراة، ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث برصيد 70 نقطة من 31 مباراة، وبينهما تشلسي وله 72 نقطة من 33 مباراة.