وجه الادعاء العام التابع للمحكمة الوطنية الإسبانية، طلبا للقضاء بتوجيه تهمة ارتكاب جريمة ضرائبية إلى برشلونة، على خليفة صفقة انتقال البرازيلي نيمار إلى بطل إسبانيا، التي دفعت رئيس النادي الكتالوني ساندرو روسيل إلى الاستقالة.

واعتبر الادعاء العام أن برشلونة مدين لسلطة الضرائب بمبلغ 9.1 ملايين يورو في الاتفاقين اللذين عقدهما من أجل ضم نيمار من سانتوس، الأول في 2011 والثاني في 2013، حين تعاقد مع اللاعب وجاء به إلى "كامب نو".

ودفع برشلونة مبلغ 10 ملايين يورو إلى شركة "إن آند إن" التي يملكها والد نيمار في اتفاق أولي يقضي بانتقال الأخير إلى النادي الكتالوني في 2014، لكن بطل إسبانيا قرر أن يستعجل عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في مايو الماضي بعد سلسلة من العقود المعقدة.

وترى النيابة العامة أن هناك "عدد مثير للشبهة من العقود التي تستحق على أقل التقدير أن يتم التحقيق فيها لاحتمال وجود جريمة ضرائبية ضد المال العام".

ورفض برشلونة التعليق على المسألة قبل أن يحصل على الاستشارة القانونية.

وتسببت هذه القضية باستقالة رئيس برشلونة روسيل الشهر الماضي، وبدأت بعد أن تقدم أحد الـ"سوسيوس"، وهم المشجعون المنتسبون إلى النادي الذين يملكون حصة فيه أيضا، بشكوى ضد رئيس النادي الكاتالوني، متهما إياه باختلاس 40 ميلون يورو من مجموع مبلغ الـ57 مليون يورو الذي دفع لضم نيمار.

وسلم روسيل منصبه إلى نائبه غوسيب ماريا بارتوميو الذي سيخلفه "مبدئيا" حتى 2016، إلا في حال نجح "المشجع المتفاني" جوردي كاسيس في الوصول إلى هدفه التالي وهو إطاحة الرئيس الجديد ونائبه خافيير فاوس، وذلك حسبما أشار محاميه مؤخرا.