يبدو أن الأستراليين اعتادوا على التعامل مع الأجواء الحارة وأشعة الشمس القوية في مثل هذا الوقت من العام لكن بعض اللاعبين واللاعبات يتعرضون للخطر بخوض مباريات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بدون الحصول على وقاية كافية ضد مرض سرطان الجلد.

ويقوم مسؤولو بطولة أستراليا المفتوحة بتوزيع دهانات واقية من أشعة الشمس وتوجيه نصائح للمشجعين بحماية جلودهم كما تقرر إيقاف اللعب في ملبورن بارك الخميس بسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 40 مئوية لليوم الثالث على التوالي.

واستعان حامل اللقب الصربي نوفاك جوكوفيتش بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الإنترنت لنشر الوعي وقال "يجب أن توفروا الحماية لأنفسكم" لكن آخرين مثل المصنف الأول عالميا رفاييل نادال يقولون إنهم لا يفضلون استخدام الدهانات الواقية من أشعة الشمس.

وقال بول أناكون المدرب السابق للاعب روجيه فيدرر ويقوم حاليا بتدريب الأميركية سلون ستيفنز "لا يحب اللاعبون استخدامه (الدهان الواقي من أشعة الشمس) لأنهم لا يشعرون بالارتياح عند وضعه على الجلد ولأنه قد يدخل العين عند العرق".

ويقر أناكون أنه لم يستخدم دهانات واقية من الشمس بينما كان يمارس التنس كلاعب لكنه يقول إنه بات يعلم خطر عدم استخدامها الآن. مضيفا "الأمر يتعلق بالنظام. إنه مثل أي شيء آخر بمجرد الاعتياد عليه لن تكون هناك مشكلة".

وقال متحدث باسم اتحاد لاعبي التنس المحترفين الخميس إن الدهانات الواقية من أشعة الشمس موجودة بالفعل في غرف تبديل الملابس وتم توفير قفازات واقية للاعبين الذين لا يريدون لمس الدهان.