رحب الاتحاد التونسي لكرة القدم، الخميس بقرار الاتحاد الدولي (فيفا) بصعود تونس للمرحلة الأخيرة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بدلا من منتخب الرأس الأخضر، ودعا إلى نبذ الخلافات قبل مباراة الشهر المقبل التي أعادت الأمل لنسور قرطاج لبلوغ النهائيات.

وقال فيفا، إن منتخب الرأس الأخضر فقد موقعه في المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية بعدما استعان بلاعب لا يحق له المشاركة وبذلك تتأهل تونس، التي خسرت بشكل مفاجئ أمام الرأس الأخضر صفر-2 السبت الماضي، إلى المرحلة الأخيرة التي ستتنافس فيها 10 منتخبات في 5 مواجهات من مباراتي ذهاب وعودة في أكتوبر ونوفمبر.

وقال المتحدث باسم الاتحاد، نبيل الدبوسي، لوكالة "رويترز": "بالطبع هناك رضا وترحيب بقرار الفيفا السريع ويجب علينا أن ننظر بإيجابية وتفاؤل للمرحلة المقبلة."

وعقب خسارة تونس أمام الرأس الأخضر حدثت خلافات بين اتحاد الكرة ووزير الشباب الذي دعا الاتحاد للاستقالة والاعتذار للشعب.

وأعلن المدرب نبيل معلول استقالته من تدريب المنتخب الذي لم يعين حتى الآن بديلا له.

لكن الدبوسي أكد أنه يتعين ترك الخلاف والالتفاف حول المنتخب الوطني.

وقال: "الآن يجب ترك الخلافات جانبا والاهتمام بالتركيز على المباراة المقبلة وهي مباراة حاسمة قد ترشحنا للمونديال يجب أن ندخلها في أجواء إيجابية".

وأشرك منتخب الرأس الأخضر اللاعب فرناندو فاريلا أمام تونس رغم أنه لم ينفذ عقوبة الإيقاف في 4 مباريات عقب حصوله على بطاقة حمراء في مباراة بالتصفيات يوم 24 مارس الماضي بسب سلوك غير رياضي ضد الحكم.

وقال "فيفا" في بيان تم إرساله لوسائل الإعلام "تم احتساب نتيجة المباراة لصالح تونس 3-صفر وهو ما يعني أن منتخب الرأس الأخضر لن يتأهل للمرحلة الثالثة في التصفيات الإفريقية بعد تراجعه للمركز الثاني في المجموعة الثانية بتسع نقاط، بينما احتلت تونس المركز الأول برصيد 14 نقطة وستتأهل الآن".

وعاقب "فيفا" الرأس الأخضر بغرامة بلغت 6 آلاف فرنك سويسري.

4 مرشحين لتدريب تونس

وقال رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء الخميس، إن الهولندي رود كرول الذي قاد الصفاقسي لإحراز لقب الدوري الموسم الماضي، واحد من 4 مدربين مرشحين لقيادة المنتخب في الدور الأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2014.

وأوضح الجريء: "ليس أمامنا مرحلة من عامين أو ثلاثة أعوام بل شهر ونصف الشهر فقط قبل آخر مباراتين في الدور الأخير من التصفيات، لذلك يجب أن يكون المدرب الجديد قريبا من البطولة التونسية وحقق نجاحات مع فريقه".

وأضاف لراديو "شمس إف.إم" المحلي: "المدربون الذين نجحوا مع فرقهم في مرحلة التتويج بالدوري التونسي الموسم الماضي أو الذين حققوا نجاحات في المسابقات الإفريقية مرشحون لتدريب المنتخب الوطني، وقد يقع الاختيار على كرول أو ماهر الكنزاري مدرب الترجي أو منذر الكبير مدرب البنزرتي أو دينيس لافاني مدرب النجم الساحلي".

وكشف رئيس الاتحاد أن عدة أندية اتصلت به وعبرت عن استعدادها للتخلي عن مدربها لمصلحة المنتخب الوطني.

وستسحب قرعة الدور الأخير في التصفيات الإفريقية في مصر الاثنين المقبل.