من بين النجوم الواعدة التي بزغت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاما في 1999، إضافة إلى البرازيلي رونالدينيو، والأوروغوياني دييغو فورلان، تألق لاعبان من إسبانيا شقا طريقهما بعد ذلك لتمثيل منتخب بلادهما الأول.

اللاعبان هما الحارس إيكر كاسياس، وصانع اللعب تشافي اللذان قادا إسبانيا للفوز بالبطولة التي أقيمت في نيجيريا قبل 14 عاما. وقد لعب النجمان مباراتيهما 150 و127 على الترتيب حينما فازت إسبانيا بهدفين دون رد على فنلندا في هلسنكي، الجمعة، في تصفيات كأس العالم 2014.

وتساوى كاسياس مع لاعب وسط ألمانيا السابق لوثار ماتيوس في المركز 12 في لائحة اللاعبين الأكثر تمثيلا لبلادهم على المستوى الدولي، بينما قفز تشافي إلى المركز الثاني في لائحة اكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب إسبانيا بعد كاسياس، متفوقا على الحارس السابق أندوني زوبيزاريتا، صاحب المركز الثالث.

ويلعب كاسياس وتشافي للغريمين ريال مدريد وبرشلونة على الترتيب، لكنهما يحتفظان بصداقة حميمة، وكانا من اللاعبين المحوريين في مسيرة إسبانيا المظفرة في الفوز ببطولتي أوروبا، وكأس العالم منذ 2008.

ويبقى تشابي، 33 عاما، من اللاعبين المحوريين في برشلونة لكن كاسياس، 32 عاما، يمر بأزمة مع ريال مدريد حاليا بعدما فقد مكانته حارسا أساسيا تحت قيادة المدرب البرتغالي السابق جوزيه مورينيو الموسم الماضي.

وتركه كارلو أنشيلوتي، خليفة مورينيو، أيضا على مقاعد البدلاء في أول 3 مباريات لريال مدريد في الدوري في الموسم الجديد مفضلا عليه الحارس دييغو لوبيز الذي اشتراه ريال من إشبيلية لتغطية غياب كاسياس حينما أصيب بكسر في يده في يناير.

لكن مدرب إسبانيا، فيسنتي دل بوسكي، الذي سبق له قيادة ريال مدريد بين 1999 و2003 يساند كاسياس بقوة، وضمه الى تشكيلة إسبانيا في مباراة فنلندا، الجمعة، رغم تألق حارس برشلونة، فيكتور فالديز.