سيجرد الدراج الأميركي لانس أرمسترونغ من الألقاب السبعة التي توج بها في سباق فرنسا الدولي للدراجات الهوائية وسيحرم من المشاركة في السباقات مدى الحياة، وذلك بحسب ما كشف مدير الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تايغارت الخميس.

وجاء القرار بتجريد أرمسترونغ من الألقاب التي توج بها من1999 حتى2005 بعد أن فشل في إنكار الاتهام الموجه إليه من قبل الوكالة بأنه استخدم عقاقير منشطة خلال مشاركته في السباق الفرنسي الشهير.

وقال تايغارت لوكالة "فرانس برس" إنه سيتم إلغاء جميع النتائج التي حققها أرمسترونغ منذ الأول أغسطس 1998، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعتبر "يوما حزينا" لعالم الرياضة لكنه أمل أن تساعد في تحقيق المنافسة العادلة دون استخدام أي عقاقير مساعدة على تحسين الأداء.

وكانت الوكالة تقدمت باتهام ضد أرمسترونغ بتعاطيه المنشطات، مشيرة إلى أن شهودا سيظهرون أن الدراج الأسطوري الذي كافح مرض السرطان، وخمسة من زملائه السابقين شاركوا في مؤامرة لتعاطي المنشطات بين العامين 1998 و2011.

وقرر أرمسترونغ مقاضاة الوكالة في المحكمة الفدرالية معتبرا أن خطواتها تخرق حقوقه الدستورية وأنها لا تتمع بالصلاحية في هذه القضية، لكنه قرر الامس أن يسقط الدعوى ما فتح الباب أمام تجريده من الألقاب التي توج بها منذ أغسطس 1998.