وضعت الأندية الإنجليزية اللمسات الأخيرة على استعداداتها لموسم 2012-2013 الذي ينطلق السبت، والذي يعد الأغلى بين بطولات الدوري في العالم، من حيث حجم صفقات الانتقال ورواتب اللاعبين.

ويعد الموسم الجديد بكثير من الإثارة والندية مع ازدياد عدد الفرق القوية القادرة على المنافسة، وارتفاع حجم الإنفاق على تعزيز الصفوف والتعاقد مع لاعبين جدد.

ويحل الموسم الجديد بعد سابقه الذي كان استثنائيا بمعنى الكلمة، إذ تميز بفوز مانشستر سيتي باللقب في حدث بارز، بعدما نجح بالتفوق على جاره مانشستر يونايتد.

كما ميز حدث آخر الموسم السابق، وهو ابتعاد فريق توتنهام عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا، رغم تحقيقه المركز الرابع الموسم الماضي، وذلك نظرا لتحقيق تشيلسي لقب البطولة القارية، وهو إبعاد كان ضحيته مدرب الفريق السابق هاري ريدناب.

وستظهر 3 أندية جديدة/ قديمة في أحدث مواسم "بريميرليغ" هي ساوثهامبتون وريدينغ ووستهام.

بينما فقد الدوري في المقابل أندية تركت بصمتها عليه أيضا، على رأسها بلاكبيرن روفرز، إضافة إلى بولتون ووندررز، وولفرهامبتون .

وينطلق الموسم الجديد السبت بسبع مباريات، ستقام 6 منها في توقيت واحد، من أهمها مواجهة آرسنال ضد سندرلاند، وليفربول الذي سيحل ضيفا على ويست بروميتش، بينما يجمع لقاء الختام نيوكاسل يونايتد مع توتنهام هوتسبير.

وسيشهد الأحد الظهور الأول لحامل اللقب مانشستر سيتي أمام بطل الدرجة الأولى ساوثهامبتون، إضافة إلى مباراة ويغان بقيادة حارس المرمى العماني علي الحبسي في مواجهة بطل أوروبا تشيلسي.

وتختتم مباريات المرحلة الاثنين بلقاء مرتقب أيضا سيشهد الظهور الأول للهولندي روبن فان بيرسي بقميص مانشستر يونايتد في مواجهة إيفرتون.

فينغر ينتظره موسما صعبا

كما سيكون عشاق آرسنال السبت على موعد مع مباراة فريقهم أمام سندرلاند التي تقام على ملعب الإمارات، وهي مباراة سيدخلها فريق "المدفعجية" بكثير من التغييرات في صفوفه.

وسيمثل التغيير الأكبر غياب القائد والمهاجم والملهم روبن فان بيرسي الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد.

في المقابل تشهد المباراة ظهور المهاجمين الجديدين لوكاس بودولسكي وأوليفييه جيرو بقميص آرسنال، إضافة إلى لاعب الوسط الإسباني سانتياغو كازورلا في بداية موسم يخشى "الغانرز" أن يكون الثامن على التوالي من دون تحقيق بطولات.

وتقام مباراة أخرى مهمة على ملعب "سبورتس دايركت أرينا" التابع لنيوكاسل يونايتد، حيث سيكون أصحاب الأرض على موعد مع مواجهة توتنهام هوتسبير في إعادة لصراع الناديين على المركز الرابع للدوري الموسم السابق.

وربما يفقد نيوكاسل في هذه المباراة نجومه الأبرز، بابيس سيسيه وديمبا با وحاتم بن عرفة ويوان كابايي بسبب الإصابة، وهو موقف قد يكون محرجا للمدرب آلان بارديو الذي يريد تأكيد أن ما حققه فريقه الموسم السابق لم يكن مصادفة.

فان بيرسي بقميص يونايتد

ويدخل توتنهام الموسم الجديد بعدما أجرى الفريق اللندني أيضا تغييرات واسعة، على رأسها تغيير الطاقم الفني بشكل كامل؛ إذ استلم البرتغالي فياش بواش المهمة بدلا من هاري ريدناب الذي تمت إقالته برفقة مساعديه كيفن بوند وجو جوردان.

وسيفتقد الفريق اللندني كذلك قائده ليدلي كينغ الذي أعلن اعتزاله للإصابة.

أما المباراة الثالثة التي ستجذب الأضواء السبت، فهي مواجهة ليفربول بمدربه الجديد بريندان رودرجز لويست بروميتش الذي يقوده ستيف كلارك، الذي عمل الموسم السابق مساعدا لكيني دالغليش في تدريب ليفربول.

وكان ليفربول أحد أنشط الفرق في موسم الانتقالات الحالي، وعلى غرار توتنهام فهو يعد من الفرق التي ستتسلط عليها الأضواء بعدما أجرت إدارة النادي عملية تغيير جلد كاملة للفريق والجهاز الفني.

ويعد كثيرون رودجرز بين أفضل مدربي الموسم السابق؛ بعدما جعل من سوانزي أحد أكثر الفرق إمتاعا للجماهير، لكن بدايته مع ليفربول لن تكون سهلة، خاصة أنه سيواجه ويست بروميتش الذي يقوده كلارك العالم بكل بواطن الأمور داخل فريق "الريدز".