تأهل المنتخب الألماني إلى دور الثمانية في بطولة أمم أوروبا 2012 التي تستضيفها أوكرانيا وبولندا، عقب فوزه 2-1 على الدنمارك الأحد، كما صعدت البرتغال إلى الدور ذاته، بعد تغلبها على هولندا بنفس النتيجة.

ونجحت ألمانيا في تصدر المجموعة الثانية بعدما حققت فوزها الثالث على التوالي على حساب الدنمارك في مدينة لفيف الأوكرانية.

وتقدم لوكاس بودولسكي بهدف لمنتخب "الماكينات" في الدقيقة 19، لكن مايكل كرون ديلي أدرك التعادل للدنمارك بعد خمس دقائق فقط، قبل أن يسجل لارس بيندر هدف الفوز للألمان في الدقيقة 80.

وارتفع رصيد ألمانيا بالفوز إلى 9 نقاط، بينما تجمد رصيد الدنمارك عند ثلاث نقاط وخرجت من البطولة، لتصبح ألمانيا على موعد في دور الثمانية مع اليونان صاحبة المركز الثاني في المجموعة الأولى.

واعتمد مدرب ألمانيا يواكيم لوف على التشكيلة التي منحته الفوز في أول جولتين على البرتغال وهولندا، مع الدفع فقط بالظهير الأيمن بيندر بدلا من الموقوف جيروم بواتينغ.

واحتفل بودولسكي بخوضه مباراته الدولية المائة بتسجيل هدف التقدم لألمانيا بتسديدة من مدى قريب بعد كرة عرضية اصطدمت بقدم زميله ماريو غوميز، ووصلت إليه ليحرز أول أهدافه في البطولة.

لكن التقدم لم يستمر طويلا بعدما قابل كرون ديلي، صاحب هدف فوز الدنمارك الوحيد في البطولة على هولندا 1-صفر، برأسه كرة عرضية من ضربة رأس لنيكلاس بندتنر، وأدرك التعادل من مدى قريب.

واستحوذت ألمانيا على الكرة أكثر، وكان بوسعها أن تتقدم في الدقيقة السادسة عندما سدد توماس مولر كرة قوية من مدى قريب لكن الحارس ستيفان اندرسن أنقذ الفرصة ببراعة.

وكادت ألمانيا أن تسجل أكثر من هدف في الشوط الثاني، قبل أن يتلقى بيندر كرة من مسعود اوزيل ويحولها من مدى قريب في مرمى الدنمارك.

وبذلك تكون ألمانيا فازت في كل مبارياتها بتصفيات بطولة أوروبا إضافة إلى مبارياتها في دور المجموعات.

نجوم البرتغال يحتفلون بالتأهل

وفي مدينة خاركيف عوض القائد كريستيانو رونالدو إخفاقه في تسجيل أي هدف في أول جولتين، وقاد منتخب البرتغال لتحويل تأخره أمام هولندا إلى فوز ثمين 2-1 ليمنح فريقه بطاقة التأهل.

وتقدمت هولندا بهدف عن طريق رفائيل فان دير فارت في الدقيقة 11، وأدرك كريستيانو رونالدو التعادل في الدقيقة 28 قبل أن يسجل هدف الفوز في الدقيقة 74.

وأصبح رصيد البرتغال بعد هذا الفوز ست نقاط في المركز الثاني، بينما بقيت هولندا بدون رصيد من النقاط في المركز الرابع والأخير بالمجموعة، بعدما تعرضت للخسارة الثالثة على التوالي.

وستلعب بذلك البرتغال في دور الثمانية مع منتخب جمهورية التشيك متصدر المجموعة الأولى.

ودفع مدرب هولندا بيرت فان مارفيك بالثنائي كلاس يان هنتيلار وفان دير فارت في التشكيلة الأساسية بحثا عن الفوز بفارق هدفين للحفاظ على فرصته في التقدم وتعويض خسارته في أول جولتين أمام الدنمارك والبرتغال.

وكافأ فان دير فارت مدربه واستغل تمريرة من زميله آرين روبن وسدد كرة متقنة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء على يمين الحارس روي باتريسيو.

وفقدت هولندا بشكل مفاجئ الاستحواذ على الكرة، ودفع الفريق ثمنا لخسارة ظهيره الأيسر يترو فيليمز الكرة ومنح جواو بيريرا تمريرة متقنة لرونالدو الذي سدد في المرمى.

وتكفل رونالدو بنفسه بمهمة إحراز هدف الفوز للبرتغال بعدما تلقى تمريرة من ناني وراوغ رقيبه وسدد الكرة من مدى قريب في المرمى قبل نحو ربع ساعة من نهاية اللقاء.

نجوم هولندا لا يصدقون الإقصاء مبكرا