احتفظت الروسية ماريا شارابوفا بفرصة الدفاع عن لقبها بطلة في رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى للتنس، بتأهلها إلى المباراة النهائية بعد فوزها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، الثالثة، 6-1 و2-6 و6-4 في نصف النهائي، الخميس.

وتلتقي شارابوفا في النهائي مع الأميركية سيرينا وليامز، المصنفة أولى، أو الإيطالية سارا إيراني، الخامسة، وصيفة بطلة العام الماضي.

واحتاجت اللاعبة الروسية إلى ساعتين و12 دقيقة لتحقيق فوزها السادس على البيلاروسية، مقابل 7 هزائم أمامها.

وتطمح شارابوفا إلى لقب ثان في رولان غاروس، وخامس في البطولات الأربع الكبرى، بعد أن توجت مرة واحدة في كل من هذه البطولات، وبعد تحقيق الفوز الثالث عشر لها على التوالي في البطولة الفرنسية وهو ما لم تحققه لاعبة أخرى منذ زمن طويل.

وقدمت شارابوفا أداء متناقضا، ولولا قوة تركيزها الذهني، وبرودة أعصابها لخرجت خاسرة بارتكابها 11 خطأ مزدوجا، 4 منها في شوط واحد، فيما كان مستوى أزارينكا تقليديا جدا كما في الدورين الأولين، حين كانت قريبة من الخروج، وخلافا لما قدمته في الدورين الثالث والرابع ثم في ربع النهائي.

وبعد مجموعة أولى سريعة، ومن طرف واحد خسرت فيها شارابوفا إرسالها الأول، وكسبت الأشواط الستة التالية في 28 دقيقة، جاءت الثانية في مصلحة البيلاروسية التي لم تخسر خلافا للأولى إرسالها أبدا، وكسرت إرسال منافستها مرتين وأنهتها 6-2 في 39 دقيقة.

وتوقفت المباراة ما يزيد على 30 دقيقة بسبب تساقط حبات من المطر فكان ذلك بالنسبة إلى الروسية نقطة تحول لأنها تستفيد عادة من هذه الحالات.

وتميزت المجموعة الثالثة عن سابقتيها من حيث الزمن (65 دقيقة)، وطول بعض أشواطها، وكسرت فيها شارابوفا إرسال منافستها 3 مرات، وكانت قريبة من الفوز 6-2، إلا أنها خسرت إرسالها للمرة الثانية في هذه المجموعة قبل أن تحسمها في الشوط العاشر.