يخوض المنتخب الأرجنتيني اختبارا صعبا، الجمعة، عندما يستضيف نظيره الكولومبي على ملعب "مونومنتال" في العاصمة بوينس آيرس، وذلك في الجولة الرابعة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014.

ويتصدر فريق المدرب أليخاندرو سابيلا برصيد 24 نقطة من 11 مباراة حقق خلال 7 انتصارات مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة كانت على يد فنزويلا (صفر-1) في الجولة الثانية.

ويحل المنتخب الإكوادوري، الذي يحل السبت ضيفا على بيرو السابعة، في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، بفارق نقطة عن كولومبيا التي تراجعت إلى المركز الثالث بعد الجولة الأخيرة بسبب خسارتها أمام فنزويلا (صفر-1).

ويبدو المنتخب الأرجنتيني على المسار الصحيح لكي يحجز مقعده في نهائيات العرس الكروي العالمي للمرة السادسة عشرة في تاريخه المتوج بلقبين عامي 1978 و1986.

لكن اختبار الجمعة أمام كولومبيا لن يكون سهلا خصوصا إذا قرر سابيلا عدم المخاطرة بالقائد والنجم الأبرز ليونيل ميسي الذي عاد إلى التمرينات بعد تعافيه  من إصابة عضلية في الساق اليمنى، لكن مشاركته في مواجهة كولومبيا غير مؤكدة ما قد يفتح الباب أمام إيريك لاميلا أو إيزيكييل لافيتزي للعب بدلا من نجم برشلونة.

وفي المقابل، من المتوقع أن يجري مدرب كولومبيا الأرجنتني خوسيه بيكرمان تعديلات على التشكيلة التي خسرت في الجولة السابقة أمام فنزويلا، إذ سيدفع بتيو غوتييريس للعب إلى جانب راداميل فالكاو، المنتقل مؤخرا من أتلتيكو مدريد الإسباني إلى موناكو الفرنسي مقابل 60 مليون يورو، وذلك على حساب ماكنيلي توريس.

وسيكون ملعب "مونومنتال" مسرحا مألوفا لفالكاو ومدافع ميلان الإيطالي ماريو يبيس كونهما لعبا سابقا مع ريفر بلايت، كما أن هناك لاعبان آخران يعرفان الكرة الأرجنتينية جيدا هما لاعب وسط موناكو الجديد جيمس رودريغيز ومهاجم كروز ازول المكسيكي تيو غوتييريس، إذ سبق للأول أن لعب مع بانفيلد، والثاني مع راسينغ كلوب.

وتصب الترشيحات لمصلحة الأرجنتين في مواجهتها مع منتخب يبحث عن التأهل إلى نهائيات المونديال للمرة الأولى منذ 1998، وذلك رغم التطور الهائل بقيادة بيكرمان الذي قاد بلاده في مونديال 2006، خصوصا أن منتخب "التانغو" كان قد فاز على منافسه ذهابا خارج قواعده 2-1، كما أنه لم يخسر أمام الكولومبيين على أرضه في التصفيات منذ 5 سبتمبر 1993 حين تلقى هزيمة ساحقة (صفر-5).

ويخوض المنتخبان الجولة المقبلة بعد أيام معدودة فقط حين تحل الأرجنتين، الثلاثاء، ضيفة على الإكوادور التي تلعب السبت مع مضيفتها بيرو، فيما تلعب كولومبيا على أرضها مع بيرو.

ويلعب السبت أيضا منتخب باراغواي الذي يقبع في ذيل الترتيب بـ8 نقاط فقط، مع ضيفه التشيلي صاحب المركز الرابع برصيد 15 نقطة.