بعد سنوات من المصادمات العامة أو الغياب ، تصالح لاعب التنس الأسباني الشهير رافاييل نادال مع أكبر البطولات التي تقام في بلاده وعاد للمنافسة في بطولة مدريد للأساتذة بعد سنوات من تهديديه بعدم العودة إليها.

وقال نادال ، في مؤتمر صحفي قبل بدء فعاليات البطولة التي انطلقت الأحد ، "الشيء الوحيد الذي يمكن قوله هو توجيه الشكر إلى المسؤولين عن الاستثمار في هذه البطولة على الملاعب التي أصبحت في أفشل مستوى لها".

ويتوافق هذا مع وجهة نظر نجم التنس السابق مانولو سانتانا الذي ربط على مدار السنوات الماضية بين غضب نادال وعدم مرونة الروماني إيون تيرياك مالك البطولة فيما يتعلق بحالة الملاعب التي تقام عليها منافسات البطولة.

وأوضح سانتانا ، الفائز بلقب بطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) ، أن الأمور تغيرت تماما في بطولة هذا العام. وصرح ، إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، قائلا "أعتقد أنه أصبح لدينا أخيرا بطولة نستمتع بها".

ودخل نادال في صراعع مع تيرياك منذ سنوات بسبب تأكيدات القطب الروماني على أن البطولة أكثر أهمية من أي لاعب بمن فيهم نادال على وجه التحديد.

وارتفعت حدة الصدام بين الطرفين بداية من 2009 بسبب بدء إقامة البطولة في مايو وفي ملاعب مكشوفة بدلا من إقامتها في تشرين أول/أكتوبر وفي الملاعب المغطاة.

ولكن ذروة الصدام بينهما كانت في العام الماضي بسبب الأرضية الزرقاء التي قدمها تيرياك للمرة الأولى في تاريخ البطولة على عكس رأي ووجهة نظر نادال الذي حرم بسبب هذا من الاستعداد الجيد قبل خوض بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) التي أحرز لقبها سبع مرات سابقة.

وخرج نادال مبكرا من البطولة في العام الماضي بالهزيمة أمام مواطنه فيرناندو فيرداسكو رغم فوزه على نفس اللاعب في 14 مواجهة سبقت مباراتهما في العام الماضي.

وفي المؤتمر الصحفي ، الذي عقد بعد 15 دقيقة فقط من هذه الهزيمة ، شن نادال حربا عنيفة على مالك البطولة كما قاد حملة انتقادات هائلة وكان أكثر اللاعبين اعتراضا على أرضية الملعب.

ولكن على ما يبدو أن الصراع وصل إلى خط النهاية بعد التعديلات التي أجيرت على ملاعب البطولة قبل نسخة هذا العام وإن ظلت البطولة تقام في مايو أيضا.

وأصبحت الأرضية ذات اللون الأزرق مجرد ذكريات مما دفع نادال إلى التأكيد على أنه يستطيع أن يشعر بسعادة أكبر من سعادته الحالية بأرضية الملاعب التي تقام عليها البطولة هذه المرة.

وحصل نادال مثل باقي المصنفين الأوائل للبطولة على راحة من الدور الأول حيث جنبتهم القرعة خوض فعاليات هذا الدور على أن يبدأوا مشاركتهم في البطولة من الدور الثاني.

وقال نادال المصنف الخامس عالميا والمصنف الخامس للبطولة "لحسن الحظ ، الملاعب هذا العام جيدة بالفعل. أعتقد أنها ملاعب رائعة".

وتوج نادال بلقب البطولة في عام 2010 ولكنه خسر في النهائي مرتين أخريين.

وقال نادال ، الذي هدد بمقاطعة البطولة هذا العام في حالة عدم استبدال الملاعب الزرقاء ، "الشكر للمسؤولين عن البطولة والاستثمارات التي ضخت فيها لجعل الملاعب بهذا المستوى الرائع.. أعتقد أن ملاعب البطولة في العام الماضي لم تكن ترتقي للمستوى الذي نحتاجه".

واستجابت الرابطة العالمية لمحترفي التنس بعد تهديد نادال بعدة شهور لمطالبه ومطالب اللاعبين وطالبت بتغيير هذه الأرضية خاصة بعد تهديد مماثل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا.

وقال نادال "ولكن الملاعب مبهرة هذا العام. في مدريد ، نواجه مشكلة اللعب في الطقس الجاف. ولذلك ، يكون في غاية الصعوبة إيجاد الملاعب المناسبة والأرضية الرملية التي توجد في الأماكن الأخرى.. هذا العام ، نجحنا في إيجاد الأرضية الجيدة. إنه أمر رائع والملاعب على أعلى مستوى ولا يمكن أن تكون أفضل من هذا".