أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، الاثنين، أن القيود المفروضة من قبل إسرائيل على الرياضة في فلسطين تعرقل تحقيق فكرة مبادرة نادي برشلونة الإسباني بإقامة مباراة بين الفريق الكاتالوني وفريق مشترك إسرائيلي- فلسطيني.

ويأتي موقف الرجوب ردا على العرض الذي قدمه رئيس برشلونة، ساندرو روسيل، خلال زيارته الأراضي الفلسطينية في 22 فبراير الماضي، حيث عبر عن رغبته بإقامة مباراة ودية بين متصدر الدوري الإسباني وفريق مشترك يضم لاعبين فلسطينيين وإسرائيليين.

والاثنين، قال الرجوب في بيان إن "الظرف الذي يعيش فيه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الذي يمارس الفاشية في القرن الواحد والعشرين.. يجعل من الصعب أن تنفذ مثل تلك المبادرات، إذا ما كان الاحتلال الظالم لنا في كل شيء طرفا فيها ومهما كانت الأهداف".

إلا أن الرجوب ثمن مبادرة برشلونة، ودعاه إلى اللعب "مع فريق رياضي فلسطيني خالص" على "أرض دولة فلسطين"، مشددا على أن الاتحاد الفلسطيني ليس له "علاقة لا من قريب ولا من بعيد بأية مبادرات من قبل تلك الأندية مع أطراف أخرى".

ولفت إلى أن الجيش الاسرائيلي كان منع إقامة مباراة ضمن دوري الناشئين لفريقين من مدينة القدس بقوة السلاح، وقال "هذه دلالة واضحة على حقيقة هذا الكيان. أن من يقوم بمثل تلك أعمال لا يريد سلاما ولا تفاهما ولا احتراما".

يشار إلى أن نادي برشلونة الذي يحظى بشعبية واسعة في عدد من الدول العربية، أبدى في أكثر من مناسبة اهتماما بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إذ زار رئيسه الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في فبراير الماضي.

كما دعا في أكتوبر 2012 لاعبين فلسطينيين والجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي كان أسيرا لعدة سنوات في قطاع غزة، إلى حضور إحدى مبارياته مع ريال مدريد.