حملت مباراة الدور الـ16 بين كرواتيا واليابان، مساء الاثنين، مفارقة كبيرة إذ أكدت أداء الكروات الممتاز في الركلات الترجيحية، فيما وضعت اليابان في قائمة أسوأ المنتخبات أداء هذه الركلات.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بين كرواتيا واليابان 1-1، ولم يفلح لاعبو المنتخبين في تعديل النتائج في الوقت الإضافي (30 دقيقة).

وبعد اللجوء إلى ضربات الجزاء الترجيحية، ظهر الفرق الشاسع في خبرة اللاعبين، فهزمت كرواتيا اليابان 3- 1، لتعبر إلى الدور ربع النهائي في مونديال قطر.

وكان اللافت في الضربات الترجيحية أن اليابانيين أضاعوا 3 ركلات، وكلها عبر تصدي الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش، وهو رقم كبير لم يتحقق منذ كأس العام 1986، عندما فازت ألمانيا الغربية على المكسيك 4-1 في ضربات الترجيح.

وتم اعتماد نظام ركلات الترجيح في كأس العام 1978، لكن لم تستخدم في تلك البطولة، وجرى اللجوء إليها للمرة الأولى في كأس العالم نسخة 1982، وتحديدا في مباراة نصف النهائي بين فرنسا وألمانيا الغربية وانتهت بنتيجة 4 -5، بعد انتهاء الشوطين الأول والثاني 3- 3. 

وركلات الترجيح هي ضربات حظ أولا وأخيرا وتحتاج إلى برودة أعصاب وتركيز شديدين هما في غاية الصعوبة للاعبين يقعون تحت ضغط جماهيري هائل.

أخبار ذات صلة

بالضربات الترجيحية.. كرواتيا تتأهل إلى ربع نهائي المونديال
كمبيوتر "خارق" يتوقع نتائج كأس العالم حتى المباراة النهائية

أساتذة ركلات الجزاء

  • بحسب موقع " theanalyst"، فلدى كرواتيا أكثر من مشاركة في ركلات الترجيح وكان لديها معدل تهديف 100% إذ فازت على الدنمارك في دور الـ16 وروسيا في ربع النهائي في مونديال روسيا 2018 عبر ركلات الترجيح.
  • تعد ألمانيا من أفضل الدول على صعيد التسجيل في الركلات الترجيحية، إذ فارت في المباريات الأربع التي خاضتها وانتهت بركلات الترجيح سواء عندما كانت ألمانيا الغربية أو بعد توحيد شطري البلاد، لكنها أهدرت بعض الركلات.
  • إنجلترا لديها أسوأ سجل في ركلات الترجيح، إذ خسرت أول ثلاث مباريات وصلت إلى هذه المرحلة في كأس العالم (ركلات الترجيح)، ومنها نصف نهائي كأس العالم عام 1990 ضد ألمانيا الغربية.

سجل سيء 

  • انضمت اليابان إلى المكسيك في إهدار 3 ركلات ترجيح في مباراة واحدة في كأس العالم.
  • كما أهدرت إيطاليا 3 ركلات ترجيحية في نهائي كأس العالم عام 1994، وكانت أشهرها الركلة التي ضيعها النجم روبرتو باجيو عندما حلقت الكرة عاليا فوق مرمى البرازيل.
  • لكن الفرق في تجربة اليابان في مونديال 2022 أن حارس فريق المنتخب الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش تصدى لثلاث ركلات.
  • وجرى اللجوء إلى ضربات الجزاء الترجيحية 30 مرة في مباريات كأس العالم، قبل انطلاق مونديال قطر وحددت الفائزين في كأسي العالم 1994 و2006.