أنعش منتخب الأردن أمله بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر أو خوض الملحق في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل بفوزه الثمين على ضيفه الياباني 2-1 الثلاثاء في عمان، في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم.

وسجل خليل بني عطية (45+1) وأحمد هايل (61) هدفي الأردن، وشينجي كاغاوا (69) هدف اليابان.

وأجل الأردن بالتالي تأهل اليابان رسميا إلى النهائيات، إذ كانت تحتاج إلى نقطة واحدة لانتزاع أولى البطاقات إلى البرازيل، فألحق بها الخسارة الأولى في التصفيات، وجمد رصيدها عند 13 نقطة من 6 مباريات.

وارتقى المنتخب الأردني بدوره إلى المركز الثاني في المجموعة رافعا رصيده إلى 7 نقاط من 6 مباريات، وتأتي أستراليا ثالثة ولها 6 نقاط (من 5 مباريات) بفارق الأهداف أمام عمان (خاضت 6 مباريات ايضا)، وتراجع العراق إلى المركز الأخير وله 5 نقاط من 5 مباريات.

عرض قوي

وقدم المنتخب الأردني عرضا قويا، وأهدر فرصا عدة، ثم تقدم بهدفين، الأول عبر بني عطية في الوقت بدل الضائع من ركنية مركزة نفذها عامر ذيب وارتقى لها الأول، ووضع الكرة في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس إيجي كاواشيما.

وفي الشوط الثاني، خطف أحمد هايل الكرة في منتصف الملعب وقام بمجهود فردي رائع، قبل أن يسقط كاواشيما ويسدد الكرة في المرمى.

وبحثت اليابان، التي فازت ذهابا على منتخب "النشامى" 6-صفر، عن ضمان التأهل إلى النهائيات مبكرا، وضغطت في الشوط الثاني على مرمى الحارس عامر شفيع وكانت على وشك إعادة الامور إلى نقطة البداية في دقائق قليلة.

ففي الدقيقة 69، تلقى شينجي كاغاوا كرة خلف المدافعين تابعها بحرية تامة ومن دون أي رقابة على يمين الحارس.

وبعد أقل من دقيقتين، تعرض اتسوتو اوتشيدا لعرقلة من البديل عبدالله ذيب فاحتسب الحكم الإيراني علي رضا فاغاني ركلة جزاء انبرى لها ياسوهيتو ايندو باتجاه الزاوية اليسرى من المرمى، لكن عامر شفيع ارتمى عليها ببراعة وحولها إلى ركنية واستحق في نهاية المباراة جائزة أفضل لاعب.

عمان تهدر الفوز

وفي المجموعة ذاتها عدلت أستراليا تأخرها بهدفين إلى تعادل 2-2 مع ضيفها منتخب عمان، لتبقي حملتها للتأهل إلى النهائيات في طريق ممهد نسبيا.

وباغت الفريق الزائر الجماهير صاحبة الضيافة، التي بلغ عددها نحو 35 ألف متفرج، بالتقدم بهدف عبر عبدالعزيز مبارك في الدقيقة السادسة، ثم ضاعف منتخب عمان الغلة بهدف آخر جاء بنيران صديقة عبر الأسترالي مايل جديناك، بعد مرور 4 دقائق من الشوط الثاني.

عمان فقدت نقطتين ثمينتين

وقلص المهاجم تيم كاهيل النتيجة بضربة رأس في الدقيقة 51، وأدرك لاعب الوسط بريت هولمان التعادل بتسديدة من 25 مترا قبل النهاية بخمس دقائق.

فوز قاتل لكوريا الجنوبية

وفي المجموعة الأولى حققت كوريا الجنوبية فوزا في الوقت القاتل على قطر 2-1 الثلاثاء في سول.

وسجل لي كيون هو (60) وسون هيونغ مين (90+6) هدفي كوريا الجنوبية، وخلفان إبراهيم (64) هدف قطر.

بينما استعادت أوزبكستان صدارة المجموعة بفوزها الصعب على لبنان 1-صفر في طشقند.

وسجل سيرفر جباروف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63. 

كوريا الجنوبية حققت انتصارا مهما

ورفعت أوزبكستان رصيدها إلى 11 نقطة (من 6 مباريات)، مقابل 10 نقاط (من 5 مباريات) لكوريا الجنوبية.

وتأتي إيران ثالثة ولها 7 نقاط (من 5 مباريات) بفارق الأهداف أمام قطر (من 6 مباريات)، ويبقى لبنان أخيرا وله 4 نقاط من 6 مباريات.