أنقذ فابيو كوينتراو، ظهير أيسر ريال مدريد الإسباني، منتخب البرتغال من خسارة مذلة أمام إسرائيل عندما سجل هدف التعادل 3-3 لبلاده في الوقت القاتل، ضمن الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الأوروبية السادسة المؤهلة إلى كأس العالم 2014 لكرة القدم المقررة في البرازيل.

وسجل لإسرائيل تومير حيميد (24) وأدين بن بساط (40) ونول جيرشون (70)، وللبرتغال برونو ألفيش (2) وهلدر بوستيغا (72) وفابيو كوينتراو (90+3)، فيما عجز كريستيانو رونالدو عن هز الشباك.

ورفعت البرتغال رصيدها إلى 8 نقاط بالتساوي مع إسرائيل الثانية، وبفارق 4 نقاط عن روسيا التي تأجلت مباراتها مع مضيفتها إيرلندا الشمالية (3 نقاط) على ملعب "ويندسور بارك" في بلفاست بسبب الثلوج الكثيفة إلى يوم السبت، فيما تلعب لوكسمبورغ (نقطة) مع أذربيجان (نقطتان) في وقت لاحق.

وواصلت البرتغال نتائجها السيئة في الآونة الأخيرة بعد خسارتها أمام إكوادور 3-2 الشهر الماضي، وتعادلها مع الغابون وإيرلندا الشمالية.

فوز كبير لبلغاريا

وشددت بلغاريا الخناق على إيطاليا متصدرة المجموعة الثانية بعد فوزها السهل على مالطا 6-صفر الجمعة.

ورفعت بلغاريا رصيدها إلى 9 نقاط من 5 مباريات بفارق نقطة عن بطل العالم 2006 الذي لعب مباراة أقل.

وعلى ملعب "فاسيل ليفسكي" في صوفيا، سجل الشاب ألكسندر تونيف (23 عاما) جناح ليش بوزنان ثلاثية لبلغاريا (6 و38 و58) وأضاف القائد إيفلين بوبوف (47) وإميل غارغوروف (55) وإيفان إيفانوف (78) باقي الأهداف.

وتحتل بلغاريا المركز 46 في التصنيف العالمي فيما ترزح مالطا في مركز متأخر (147).

ويعود الفوز الأخير لمالطا في التصفيات إلى عام 2006 ضد المجر.

وشاركت بلغاريا في كأس العالم 7 مرات، وتعود أفضل نتيجة لها إلى مونديال 1994 في الولايات المتحدة عندما خسرت في نصف النهائي أمام إيطاليا ونجمها روبرتو باجيو 1-2، واحتلت لاحقا المركز الرابع.

كرواتيا تتجاوز صربيا

وحسمت كرواتيا موقعتها النارية أمام جارتها صربيا 2-صفر في زغرب، وتصدرت مؤقتا المجموعة الأولى.             

ورفعت كرواتيا رصيدها إلى 13 نقطة من 5 مباريات، مقابل 10 لبلجيكا من 4 مباريات.

وبالإضافة إلى العوامل السياسية ـ العرقية التي صاحبت هذه المباراة، فإن كرواتيا نجحت بالبقاء على مقربة من بلجيكا، فيما فشلت صربيا الثالثة (4 نقاط) بالعودة إلى طريف الفوز بعد خسارتين على التوالي.

ويتأهل أبطال المجموعات التسع مباشرة إلى النهائيات، وتتواجه أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثاني في مباراتي ذهاب وإياب لتنضم 4 منها إلى النهائيات، ويصبح عدد ممثلي القارة العجوز في البرازيل 13 منتخبا.