أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قلبت الصين تأخرها بهدف إلى فوز مثير على تايلاند 2-1، قادها إلى التأهل للدور ربع النهائي من كأس آسيا 2019، الأحد، في ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية.

وتقدمت تايلاند بهدف عبر سوباتشاي جايديد (31)، لكن البديل زهي شياو أدرك التعادل للصين (67)، قبل أن يسجل غاو لين هدف الفوز (71 من ركلة جزاء)، لتلتقي الفائز من مباراة إيران وسلطنة عُمان التي تقام لاحقا.

وأكدت الصين عقدتها لتايلاند في المباريات الرسمية، بعدما سبق لها الفوز في 3 مباريات بينهما في تصفيات كأس العالم، وتعادلا سلبيا في اللقاء الذي أقيم بينهما في نهائيات كأس آسيا 1992.

بدورها، فشلت تايلاند في استكمال مشوارها الدرامي مع مدربها المؤقت سيريساك يودياردثاي، الذي حل بديلا للصربي ميلوفان رايفاتس الذي أقيل بعد الخسارة في المباراة الافتتاحية أمام الهند 1-4، حيث شقت طريقها بعدها بالفوز على البحرين 1-0 والتعادل مع الإمارات 1-1 إلى الدور الإقصائي للمرة الأولى منذ أن أحرزت المركز الثالث في نسخة 1972.

أخبار ذات صلة

فيتنام "تصعق" الأردن وتتأهل لربع نهائي كأس آسيا

وبدا أن تايلاند في طريقها إلى تحقيق الفوز بعدما كانت الأخطر في الشوط الأول، وتقدمت حتى قبل 23 دقيقة من نهاية المباراة، لكن خبرة الإيطالي المخضرم مارتشيلو ليبي مدرب الصين  قلبت الأمور رأسا على عقب، وذلك من خلال تبديلاته في الثاني بالدفع بزهي شياو وجين جينغ داو.

وكانت مشاركة شياو إيجابية جدا بعدما حرر تواجده كرأس حربة وو لي، الذي دفع به ليبي منذ البداية بعدما كان غائبا عن مباراة الجولة الأخيرة في الدور الأول أمام كوريا الجنوبية بسبب إصابة قوية في كتفه الأيسر.

أخبار ذات صلة

قطر تتخطى السعودية وتحسم الصدارة.. ولبنان يودع "بالبطاقات"

وكشر منتخب "أفيال الحرب" عن أنيابه مبكرا عندما سدد النشيط جايديد كرة إلى جانب القائم، بعدما وضعه تيراسيل دانغدا في مواجهة مرمى الحارس الصيني يان جن لينغ (27).

وترجم منتخب تايلاند فرصه الخطرة إلى هدف التقدم إثر ركنية رفعها بنماتان وأبعدها مدافع الصين فينغ زواتينغ برأسه، ووصلت بالخطأ إلى ثيتيبان بوانغتشان ومنه إلى جايديد الذي سددها في الشباك (31).

وتغير العملاق الأحمر كثيرا في الشوط الثاني، وبدأ محاولاته الحقيقية للتعديل متأخرا وسدد يو داباو منفردا كرة صدها حارس مرمى تايلاند سيفاراك تيدسونغنوين ببراعة متناهية (60).

ودفع ليبي بورقته الرابحة زهي شياو (64) وكان خياره في محله بعدما أدرك التعادل بعد 3 دقائق، إثر عرضية من زينغ زي ارتقى لها شيباو برأسه أبعدها تيدسونغنوين ببراعة، وارتدت إلى اللاعب نفسه الذي أودعها الشباك بنجاح في المرة الثانية.

وسجلت الصين هدف الفوز بعد 4 دقائق إثر تمريرة من وو لي البعيد عن مستواه إلى غاو لين، الذي تعرض للعرقلة ليحتسب الحكم الإماراتي محمد عبد الله ركلة جزاء سددها لين بنفسه بنجاح.

وكادت تايلاند تدرك التعادل مع نهاية المباراة بعد تسديدة قوية من بانسا هيمفيبون أبعدها جنلينغ بصعوبة إلى ركنية ( 90 +2).