تدخل معظم المنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا 2019، والتي ستنطلق السبت في الإمارات، بطواقم تدريبية أجنبية، تسعى لقيادة الدول التي تديرها لتحقيق المجد الآسيوي.

ومن بين 24 مدربا في كأس آسيا 2019، يشارك في البطولة مدرب عربي واحد، وهو الجزائري نورالدين ولد علي، الذي يسعى لقيادة المنتخب الفلسطيني لتحقيق مفاجأة في البطولة.

وعين الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ولد علي لقيادة المنتخب في أبريل الماضي، نظرا لخبرته مع كرة القدم الفلسطينية.

وسبق للمدرب الجزائري، أن أشرف مرتين على تدريب المنتخب الفلسطيني الأول، وكانت الولاية الأولى بين 2009 و2010، ثم الولاية الثانية من 2016 حتى 2017.

أخبار ذات صلة

بملاعب عالمية.. الإمارات تستعد لانطلاقة العرس الآسيوي

وقاد ولد علي منتخب فلسطين في المباراة الودية الشهيرة أمام الجزائر، التي أقيمت على ملعب "5 يونيو" في العاصمة الجزائرية، وشهدت تشجيعا من الجماهير الجزائرية للمنتخب الضيف.

ومع غياب أي اسم عربي بين المدربين في البطولة، سيكون على ابن الجزائر إثبات أن العقلية التدريبية العربية لا تقل شأنا عن نظيرتها الأوروبية.

ويعتمد 17 منتخبا في البطولة على مدربين أوروبيين، بينما تعتمد 4 منتخبات فقط على مواطنيها لتدريب الفرق.

"صناع الحلم".. نجوم كأس آسيا 2019
5+
1 / 9
نجوم آسيا 2019
2 / 9
قد يكون النجم الكوري هيونغ مين سون أبرز الأسماء المشاركة في البطولة، خاصة مع تألقه الكبير مع ناديه توتنهام، ولكن المهمة لن تكون سهلة، فكوريا الجنوبية لم تحقق اللقب منذ عام 1960.
3 / 9
الهداف السوري عمر السومة من أبرز النجوم الذين تنتظرهم الجماهير العربية في البطولة، "فالعقيد" كما يلقبه جمهور الأهلي السعودي، عازم على ترك بصمته في بطولته الآسيوية الأولى.
4 / 9
المنتخب الياباني سيعتمد بشكل كبير على صانع الألعاب غيكو شيباساكي، الذي سيتوجب عليه تعويض غياب بعض من نجوم الفريق مثل شينجي كاغاوا وتاكاشي إنوي.
5 / 9
"الأخضر" السعودي يطمح لمواصلة تألقه في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم، بتحقيق اللقب الآسيوي الغائب منذ 1996، ولكن الأمر معتمد بشكل كبير على نجمه سالم الدوسري.
6 / 9
هداف كأس آسيا الماضية الإماراتي علي مبخوت يبدو في قمة مستواه حاليا، ولكن طموحه اليوم أكبر، فالبطولة على أرض الإمارات والفرصة مواتية لتحقيق الذهب.
7 / 9
الهداف الأسترالي توم روجيتش سيقود كتيبة "الكنغر" في البطولة الآسيوية، والعين على اللقب الثاني على التوالي.
8 / 9
المغترب العراقي في السويد أحمد ياسين أصبح من الأعمدة الرئيسية في كتيبة "أسود الرافدين"، وسيحمل على أكتافه آمال العراقيين خلال البطولة.
9 / 9
ممثل إيران الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز علي رضا جهانبخش، سيكون النجم الأول للمنتخب الإيراني، وستكون على عاتقه مهمة إعادة إيران للمباراة النهائية بعد غياب 43 عاما.

وتشير المؤشرات الأخيرة إلى تطور كبير تشهده كرة القدم الفلسطينية، والتي قد يقدم منتخبها بقيادة ولد علي مستويات قوية، تؤهله لدور الـ16 من البطولة.

واستطاعت فلسطين التعادل مع إيران والصين، قبل الهزيمة بنتيجة 0-1 من المنتخب العراقي، خلال المباريات الاستعدادية للبطولة.

وتقع فلسطين في المجموعة الثانية في البطولة، بجانب منتخبات أستراليا والأردن وسوريا.