أكد القضاء الإيراني في الاستئناف عقوبة السجن عشرة أعوام بحق أميركي ومواطنين إيرانيين أميركيين اثنين ومواطن لبناني بتهمة "التعاون" مع الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن النائب العام في طهران الأحد.

ويأتي هذا القرار الذي بثته أيضا وكالة "ميزان أون لاين" التابعة لوزارة العدل في غمرة التوتر بين إيران والولايات المتحدة التي صعدت خطابها حيال طهران منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة.

وقال النائب العام في طهران عباس جعفري دولت أبادي إن مواطنا أميركيا "حكم عليه بالسجن عشرة أعوام بتهمة التعاون مع حكومات أجنبية وتم تأكيد الحكم بحقه في الاستئناف".

والمحكوم هو تشيو وانغ، صيني أميركي سبق أن أعلن القضاء الإيراني في 17 يوليو الحكم عليه بالسجن عشرة أعوام بتهمة "التسلل" من دون الإدلاء بأي تفاصيل عن الوقائع التي اتهم على أساسها.

وأضاف دولت أبادي الأحد أن "مواطنا لبنانيا (هو نزار زكا) حكم عليه بالسجن عشرة أعوام لتعاونه مع الحكومة الأميركية".

وتابع "كذلك، حكم على مواطنين ايرانيين (يحملان أيضا الجنسية الأميركية) بالسجن عشرة أعوام للتعاون مع حكومة عدوة. وتم تأكيد عقوبتهما في الاستئناف".

والمواطنان الإيرانيان الأميركيان المذكوران هما رجل الأعمال سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي، وسبق أن حكم عليهما مع اللبناني نزار زكا وثلاثة آخرين في أكتوبر 2016 بالسجن عشرة أعوام بتهمة "التجسس" لحساب واشنطن.

وطالبت الولايات المتحدة مرارا بالإفراج الفوري عن نمازي ووالده.