طبقت السلطات في مصر حالة طوارئ أمنية بمطار القاهرة ومنشآت تابعة لوزارة الطيران تحسبا لمظاهرات دعا لها ناشطون احتجاجا على تعيين نجل الرئيس محمد مرسي بوظيفة بإحدى شركات قطاع الطيران.

وقال مراسلنا إن وزارة الداخلية عملت على تأمين كافة المباني والمنشآت المحيطة بالمطار والتابعة لوزارة الطيران المدني، خاصة الأماكن الحيوية ونشر رجال الشرطة السريين بمواقف انتظار السيارات وصالات الاستقبال والوصول تحسبا لاحتمال احتشاد مجموعات من الشباب وممثلي الثورة لإعلان احتجاجهم علي تعيين نجل رئيس الجمهورية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

وكان عدد من النشطاء قد دعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الخروج في مسيرات إلى وزارة الطيران للمطالبة بتعيين آلاف الشباب العاطلين عن العمل أسوة بنجل الرئيس مرسي.

وتم تعيين عمر مرسي، أحد الأبناء الخمسة للرئيس المصري، في الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إثر تقدمه لاختبارات بين عدد من المتقدمين.

وقال رئيس الشركة مجدي عبدالهادي إن نجل الرئيس لم يتسلم عمله "حتى الآن" في الشركة.

وأوضح أن كل إجراءات تعيينه لم تكتمل بعد، واصفاً الحديث عن تعيينه بـ"عقد خاص" بعيداً عن الإجراءات والقواعد والمرتبات المعمول بها، بـ"الكاذبة" لأنه "لم يتم تعيينه بشكل رسمي حتى الآن من أساسه".

ونفى عبدالهادي أن تكون الشركة قد بدأت في إعداد مكتب خاص لنجل الرئيس داخل الشركة كما ردد البعض، وقال إن إقحام السياسة في مثل هذه الموضوعات لا يفيد أحداً، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن نجل الرئيس دخل في اختبارات لوظيفة "عادية" كغيره من المتقدمين، ولن يحصل فيها، في حال عمله، على أي ميزة إضافية عن غيره من زملائه الباقين الذين أجروا الاختبارات وجانبهم التوفيق مثله، بحسب ما ذكرت الوكالة.

وقال مسؤول بالمطار، رفض الكشف عن هويته، إن عمر، أحد أبناء الرئيس الخمسة، حصل على وظيفة أعلن عنها داخلياً في قسم يدفع راتباً شهرياً للمتعاقدين الجدد يبلغ عادة 5000 دولار.

وقال مسؤول آخر في الشركة إن الراتب المتوقع لن يزيد على 750 دولاراً، وهو ما أكده وزير الطيران في وقت لاحق وائل المعداوي.

ابنة السيسي

من جهة أخرى، نفى مصدر عسكري مسؤول أنباء عن تعيين ابنة وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي في ذات الشركة، وفقاً لما ذكرت تقاير إعلامية.

وكانت مصادر قالت لسكاي نيوز عربية إن ابنة الفريق السيسي تقدمت للعمل في الشركة بالتزامن مع تقديم عمر محمد مرسي، نجل الرئيس المصري، وأنها اجتازت الاختبارات الخاصة بالوظيفة في الشركة القابضة.

وأشارت إلى أنه تم انتداب ابنة السيسي لتعمل في أحد المكاتب التابعة لوزير الطيران المدني في ديوان الوزارة، على حد قولهم.

ويقول معارضون إن الشركة القابضة للمطارات أصبحت مركزاً لتعيين أبناء المسؤولين من خلال الإعلانات الداخلية.