يضاف عام 2016 إلى رزنامة المعاناة الفلسطينية في ظل الاحتلال الإسرائيلي، فقد رصد مركز دراسات تابع لمنظمة التحرير الفلسطينية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين وأراضيهم خلال عام 2016.

ووثق مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق في تقريره السنوي أبرز الاعتداءات على النحو التالي:


عمليات القتل

- قتل الاحتلال 134 مواطناً فلسطينياً من بينهم 34 طفلاً معظمهم اعدم على الحواجز العسكرية المنتشرة في انحاء الضفة الغربية والتي زاد عددها عن 472 حاجزاً تقيد حرية الحركة والتنقل للمواطنين الفلسطينيين.

الاستيطان

وتطرق التقرير إلى أن الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس، حيث وثق المركز ما تم الإعلان عنه من مخططات وعطاءات ومنح تراخيص لنحو 27335 وحدة استيطانية جديدة في مراحل البناء والتخطيط والمصادقة، منها 19 ألفا في مدينة القدس

- تمت المصادقة على بناء 4416 وحدة في مستوطنة "موديعين" إلى الغرب من رام الله ،وعن مخطط هيكلي جديد لمستوطنة "مخماش مزراح"، يهدف لتحويل مستوطنات "معاليه مخماش"، و"ريمونيم"، و"بساغوت" و"كوخاف يئير" إلى "ضاحية سكنية كبيرة".

- بناء 2500 وحدة سكنية جديدة، بالإضافة إلى 98 وحدة سكنية جديدة ستستخدم لإسكان مستوطني بؤرة " عمونة " الاستيطانية التي بنيت على أرض فلسطينية والمقرر إخلاؤها ، كذلك تم الإعلان عن مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنات بيت لحم والخليل وسلفيت ونابلس.

-ارتفعت وتيرة البناء الاستيطاني في العام 2016 إلى 57% عن العام الماضي، أغلبها في مدينة القدس ،خاصة مع إقرار قانون تسوية الأاضي أو ما يسمى قانون "تبييض المستوطنات" لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية .

مصادرة الأراضي

- صادرت سلطات الاحتلال أكثر من 12 ألف دونم من الأراضي الخاصة بالمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس،
بعضها يتم الإعلان عنه كأراضي دولة ليصار الى تحويله لاحقا لصالح الاستيطان.

- ترسيم ومسح اكثر من 62 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية لضمها لاحقاً لصالح المستوطنات ، بهدف فرض أمر واقع على الأرض وتقويض إمكانية حل الدولتين .

تهويد القدس

- إقامة مشاريع تهويدية ضخمة في أحياء مدينة القدس، وأخطرها "مشروع وجه القدس " الذي سيقام على مساحة 211 دونما، في مدخل غربي القدس، وكذلك مشروع "بيت الجوهر"، على مساحة 1.84 دونمًا، قرب المسجد الاقصى بمساحة بناء تصل إلى نحو 3 آلاف متر مربع تشمل بناء طابقين فوق الأرض وآخر تحت الأرض.

- الإعلان والتخطيط والمصادقة على بناء أكثر من 19 ألف وحدة استيطانية في مدينة القدس بالإضافة الى القيام بمشاريع حفر انفاق في محيط وأسفل المسجد الأقصى لتغيير معالم المدينة.

- التضييق على المواطنين الفلسطينيين في القدس من خلال فرض الضرائب والغرامات العالية والاستيلاء على المنازل والعقارات ونصب الحواجز ومنع المواطنين من الوصول إلى المسجد الأقصى.

الجرحى والمعتقلين

- رصد التقرير قيام سلطات الاحتلال بإصابة وجرح نحو 3230 مواطناً فلسطينياُ من بينهم أكثر من ألف طفل، 60 في المئة منهم أصيبوا بالغاز الذي يطلقه جنود الاحتلال على المواطنين خلال الاشتباكات الاسبوعية في مناطق الجدار العنصري وعلى حدود قطاع غزة.

- اعتقال نحو 7 آلاف مواطن ومواطنة في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ، من بينهم 1240 طفلاً و151 سيدة وفتاه قاصر، ووصل عدد المعتقلين في مدينة القدس نحو ألفي معتقل منهم 700 طفل .

هدم المنازل

- هدمت سلطات الاحتلال 1023 منزلاً ومنشأه في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس، بالإضافة إلى إصدار إخطارات هدم لأكثر من 657 منزلاً ومنشاه خلال العام.

اعتداءات المستوطنين

- إلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة على منازل وسيارات المواطنين في عدة بلدات وقرى فلسطينية محاذية للمستوطنات، وفي البلدة القديمة بالخليل، بالإضافة إلى اقتلاع وإحراق وتجريف أكثر من 6500 شجرة زيتون وعنب ولوزيات في الضفة الغربية والقدس.

الاعتداءات على قطاع غزة

- استمرار فرض الحصار البري والبحري، مما زاد من معاناة نحو 2 مليون مواطن يعيشون في بقعه جغرافية صغيرة.

- التوغل البري في المناطق القريبة من الشريط الحدودي وتجريف أراضي المزارعين وإطلاق النار والاعتقالات مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى واعتقال عدد آخر.

- فرض الحصار البحري وتضييق مساحة الصيد المسموح بها في عرض البحر، والتضييق على الصياديين الفلسطينيين، من خلال العديد من حوادث إطلاق النار من الزوارق البحرية الإسرائيلية تجاه مراكب الصيادين بالإضافة إلى مهاجمة الصيادين في عرض البحر واعتقال عدد منهم.