سيطر تنظيم داعش المتشدد على تلال "استراتيجية" تطل على مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي وسط سوريا، حسب ما ذكرت تقارير لناشطين والمرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة.

وقال ناشط في مركز حمص الإعلامي لـ"سكاي نيوز عربية" إن "تنظيم داعش سيطر اليوم (الجمعة) على تلتي البرج و المهر وحاجز الإرتوازية شمال شرق مطار التيفور غرب تدمر".

وأضاف أن سقوط "التلال الاستراتيجية" بقبضة مسلحي داعش جاء بعد مواجهات "عنيفة" مع "قوات النظام وميليشياته"، أسفرت عن سقوط "قتلى وجرحى من الطرفين".

وبسيطرته على "التلال الاستراتيجية" المطلة على قاعدة جوية، فرض داعش حصارا خانقا على "مطار T4 حيث تم شل حركة الإقلاع والهبوط بشكل كامل"، حسب المصدر نفسه.

وأكد المصدر السوري لحقوق الإنسان معلومات مركز حمص، وقال إن داعش "واصل تقدمه في منطقة تدمر وسيطر على تلال البرج والمهر وحاجز الإرتوازية في محيط شركة المهر شمال غرب المدينة".

وكان مسلحو داعش شنوا، الخميس، هجوما على القوات الحكومية قرب تدمر وقتلوا عشرات الجنود، وتقدموا إلى مسافة أربعة كيلومترات من المدينة التي كانت خاضعة لسيطرته قبل أن يخسرها.

واستعادت القوات الحكومية، بدعم من طائرات حربية روسية، تدمر التي توجد فيها مدينة أثرية ترجع إلى العهد الروماني وآثار خلابة، في مارس الماضي بعد أن كان تنظيم داعش قد استولى عليها في مايو 2015.