أعلنت إسرائيل عزمها توسيع قدراتها العسكرية بحرا وجوا من خلال الحصول على غواصات جديدة وطائرات مقاتلة حديثة، في خطوة من شأنها الحفاظ على التفوق العسكري النوعي على الدول المجاورة في منطقة الشرق الأوسط.

فقد أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن حكومته وافقت على شراء 17 طائرة مقاتلة إضافية من الجيل القادم من طائرات "إف 35"، مضيفا أنه بهذا سيرتفع مجموع "الطائرات الشبح" التي تمتلكها إسرائيل إلى 50 طائرة.

وتعد طائرات "إف 35" ضمن برامج الأسلحة الأعلى سعرا لدى وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، إذ تقدر تكلفة البرنامج بنحو 400 مليار دولار.

وإسرائيل من بين عدد قليل من الدول الحليفة لواشنطن من المقرر أن تستلم هذه الطائرات المقاتلة، مع توقع وصول أولاها في غضون حوالي ثلاثة أسابيع.

ويعتقد المسؤولون العسكريون أن الطائرة ستتيح لسلاح الجو الإسرائيلي الحفاظ على التفوق على الخصوم الإقليميين، نظرا لقدرتها على تجنب الكشف عن طريق أنظمة الرادار الأكثر تطورا، بما فيها نظام الدفاع الصاروخي الروسي "أس 300" الذي يمكنه ردع الطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

2+
إسرائيل تعزز قدراتها بـ"الشبح"
1 / 3
طائرة الشبح
2 / 3
القوات الإسرائيلية
3 / 3
دبابة ميركافا

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أن شراء هذه الطائرات سيتم تمويله من المساعدات العسكرية الأميركية التي زادت في سبتمبر لتصل إلى 38 مليار دولار للفترة ما بين 2019 و2028.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن وجود صفقة سرية بين ألمانيا وإسرائيل لحصول الأخيرة على غواصات متطورة قادرة على حمل رؤوس نووية، لتضيفها إلى أسطولها الحالي.
وأفادت الصحيفة أن الصفقة تنص على شراء 3 غواصات من طراز "دولفين" بقيمة تصل إلى نحو 1.5 مليار دولار.

ومن المنتظر أن تحل هذه الغواصات محل القطع البحرية المتقادمة، على أن يجري تسليمها في غضون 10 سنوات.

يشار إلى أن إسرائيل تمتلك حاليا أسطولا من 5 غواصات ألمانية، وستدخل غواصة سادسة الخدمة في عام 2018 تقريبا.