قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مجلس الوزراء الكويتي اعتمد في اجتماعه الأسبوعي، الاثنين، مرسوم الدعوة لانتخابات أعضاء مجلس الأمة التي من المقرر أن تجرى يوم السبت 26 نوفمبر المقبل.

وفي ذات السياق، قدم 3 وزراء، الاثنين، استقالاتهم من الحكومة الكويتية وذلك للترشح لعضوية مجلس الأمة، في أعقاب صدور مرسوم أميري يقضي بحل المجلس.

ووفق ما ذكره مراسل "سكاي نيوز عربية" فإن الوزراء هم وزير العدل يعقوب الصانع ووزير المواصلات عيسى الكندري ووزير الأشغال علي العمير.

وكان أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، أصدر ، الأحد، مرسوما أميريا يقضي بحل مجلس الأمة.

وتنص المادة 107 من الدستور الكويتي على أن "للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى".

وذكر المرسوم أنه "ونظرا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه".

وجاء حل البرلمان بعد سلسلة من طلبات الاستجواب التي قدمها نواب كويتيون الأسبوع الماضي ضد أنس الصالح وزير المالية وزير النفط بالوكالة ويعقوب الصانع وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.