قصفت القوات الأميركية بصورايخ ذكية مواقع لداعش في مدينة الموصل شمالي العراق، انطلاقا من قاعدة القيارة، في الوقت الذي بدأت القوات العراقية بقصف بري لمعاقل التنظيم الإرهابي، مدعوما بغطاء جوي وغارات تشنها قوات التحالف لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم.

وأشار مراسل "سكاي نيوز عربية" إلى أن قوات البشمركة التي تشارك في عملية استعادة الموصل قصفت معاقل المسلحين في المحاور الشمالية الشرقية للمدينة.

يأتي هذا بعد إعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الاثنين، انطلاق معركة الموصل لاستعادتها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

قصف بري وجوي لمعاقل داعش في الموصل

وقال العبادي في كلمة في التلفزيون الرسمي وقد أحاط به كبار قادة القوات المسلحة: "يا أبناء شعبنا العزيز، يا أبناء محافظة نينوى الأحبة، لقد دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل". وأضاف " أعلن اليوم بدء هذه العمليات البطلة لتحريركم من بطش وإرهاب داعش".

وقال متوجها إلى سكان الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد من حيث السكان بعد بغداد، وآخر أكبر معاقل المتشددين في البلاد: "كانت هناك محاولة (...) لتأخير عملية التحرير، لكننا وأدناها. هذا العام كما وعدناكم سيكون عام الخلاص من داعش ونحن سنفي بوعدنا".

وأردف العبادي: "سنقتص من المجرمين، والقوات التي تحرركم من داعش جاءت لتخليصكم، ونطلب تعاونكم أيها المواطنون. نطلب منكم التعاون مع القوات الأمنية المشاركة بعمليات التحرير كما فعل أهالي الأنبار وباقي المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش".

الإعلان عن بدء عملية استعادة الموصل

وكان مراسلنا قد أفاد بأن طائرات التحالف بدأت شن غارات جوية تمهيدا لبدء معركة استعادة الموصل، في الوقت الذي قصفت قوات البشمركة بعض المناطق في محيط الموصل التي يشتبه في وجود تحركات لعناصر تنظيم داعش فيها.

وقد بدأ التحالف الدولي صباح الأحد قصفا جويا مكثفا على الموصل تزامن مع تمركز قوات الشرطة العراقية في قاعدة القيارة، وانطلاق وحدات كبيرة من الجيش العراقي في محور الخازر بانتظار بدء معركة تحرير الموصل.

إنفوغرافيك.. معركة استعادة الموصل
1+
1 / 5
العملية تنطلق من عدة محاور
2 / 5
خطة أمنية وعسكرية من الجيش والشرطة للتحرير
3 / 5
غطاء جوي للعمليات البرية لاستعادة الموصل
4 / 5
مشاركة من قوات البشمركة من المحور الشمالي
5 / 5
القوات العراقية أسقطت مناشير تحذيرية لسكان الموصل