حددت الحكومة الكويتية مهلة مدتها 15 يوما للأطراف اليمنية، لحسم مشاورات السلام المتعثرة التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قوله، إن "الكويت ستعتذر عن عدم مواصلة المشاورات إذا لم يتحقق ذلك خلال ذلك الموعد".

وأضاف الجارالله: "نحن استضفنا بما فيه الكفاية وعلى الأشقاء أن يعذرونا إذا لم نكمل الاستضافة".

وقالت الوكالة إن رئيس مجلس الوزراء الكويتي بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اجتمع الأربعاء، بمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وجدد موقف الكويت الداعم لجهود الأمم المتحدة في إنجاح مشاورات السلام اليمنية.

وأجرى ولد الشيخ أحمد، الأربعاء، لقاء مع وفد المتمردين الحوثيين وحلفاء الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وآخر مع رئيس وفد الحكومة اليمنية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي، إضافة إلى عقد لجنة السجناء والأسرى والمعتقلين اجتماعا بحثت خلاله إطلاق جميع الأسرى والمعتقلين في أقرب وقت ممكن، بناء على ما اتفق عليه خلال المشاورات كبادرة حسن نية.

والمفاوضات التي تستضيفها الكويت منذ أشهر متعثرة، بسبب رفض المتمردين تنفيذ قرار مجلس الأمن بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها وإلقاء السلاح وإطلاق سراح المعتقلين.

وكان وفدا الحوثي وصالح رفضا تحديد سقف زمني للمحادثات، مطالبا أن تكون المشاورات مفتوحة، فيما يطالب وفد الحكومة الشرعية بضمانات منها تحديد سقف زمني للمفاوصات.