أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" باليمن أن اللجنة المحلية لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة تعز اجتمعت للمرة الأولى في منطقة الحوبان شرقي المحافظة، واتفقت على تثبيت وقف إطلاق النار بشكل نهائي ابتداء من الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي اليوم السبت.

كما تم الاتفاق على فتح الطرق الرئيسية اعتبارا من السبت، ويشمل ذلك طرق تعز صنعاء وطريق تعز الحديدة، على أن تستكمل فتح الطرقات الفرعية يوم الأحد، تمهيدا لرفع النقاط مستقبلا.

وينص الاتفاق على أن تقوم اللجنة المدنية من الطرفين بمتابعة تنفيذ فتح المررات والطرق، ويتم التواصل لتذليل أي صعوبة بهدف تسهيل التنقل للمواطنين.  

آمال يمنية معلقة على مفاوضات الكويت

وتم التوافق على وقف إطلاق النار، وتقديم كشوف بأسماء المعتقلين والمختطفين ومن ثم يتم الإفراج عنهم. والتعهد بعدم اعتقال أي شخص.

ويؤكد الاتفاق على التواصل بصفة دائمة في حال وقوع أي خرق لوقف إطلاق النار، على أن يتم رفع القضايا المستعصية بهذا الشأن إلى اللجنة العليا في المحافظة التي تشهد تعكيرا لسريان الهدنة.

وكانت الأمم المتحدة رعت الهدنة الحالية في اليمن، استعدادا للمفاوضات التي تنطلق في الكويت يوم الاثنين المقبل بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.