أبوظبي - سكاي نيوز عربية

وافق مجلس النواب بأغلبية أعضائه على إسقاط عضوية النائب البرلماني توفيق عكاشة، على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي، فيما أعلنت قناة الفراعين اللملوكة للنائب عكاشة وقف بث برامجها بصفة نهائية وعرضها للبيع.

وأعلن رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال، أنه تم إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة بشكل رسمي بموافقة 465 نائب وامتناع 9 نواب ورفض 16 نائبا، وأعلن خلو مقعده الانتخابي.

وأضاف عبدالعال أنه خلال الجلسة المسائية توافرت الأغلبية المتطلبة لإسقاط العضوية وهي ثلثي أعضاء المجلس وفقا للمادة 101 من الدستور وأعلن خلو مقعد عكاشة في الدائرة الرابعة ومقرها طلخا ونبروة.

وأثار استقبال عكاشة للسفير الإسرائيلي لدى مصر، حاييم كورين، في منزله بدائرته الانتخابية بمحافظة الدقهلية، إحدى محافظات دلتا النيل، استنكارا شعبيا.

وتقدم نواب على إثر ذلك، بطلب إلى رئيس المجلس، لإحالة عكاشة، وهو مالك محطة تلفزيونية ومقدم برنامج حواري بها، إلى التحقيق، قائلين إنه خرج على مقتضيات السلوك العام للنواب.

ونقلت تقارير إعلامية في وقت سابق عن شهود عيان أن نائبا ضرب عكاشة بالحذاء بعد موافقة المجلس على إحالته للتحقيق، وإن عبد العال أمر بطرد النائبين من القاعة.

وقال شاهد إن نواب البرلمان، الذي أقر منع بث جلساته على الهواء مباشرة، انسحبوا من الجلسة عقب ذلك احتجاجا على ضرب عكاشة بالحذاء.