تجمع القمة العالمية للحكومات التي تلتئم بدولة الإمارات، الاثنين، قيادات الحكومات، وأبرز المفكرين وصناع السياسات وممثلي القطاع الخاص، من أكثر من 125 دولة، لتناقش مجموعة من القضايا المهمة وسبل تطوير مستقبل الحكومات.

وتبدأ أعمال القمة العالمية المختصة في استشراف حكومات المستقبل بكلمة للرئيس الأميركي باراك أوباما عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

كما يجري نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حوارا عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع أكثر من 10 ملايين متابع بعنوان "حوار المستقبل"، وسيجيب على أسئلة الجمهور حول رؤيته لمستقبل الحكومات ومستقبل القطاعات التعليمية والصحية ومدن المستقبل وغيرها.

تعرف على صفات المدن الذكية

وقال الشيخ محمد بن راشد على حسابه على "تويتر": هدفنا من القمة تجهيز كافة المسؤولين الحكوميين حول العالم للمستقبل الذي يحمل تغييرات هائلة في كافة المجالات لنا جميعا".

كما يشارك في القمة، رئيس رواندا بول كاغامي، الذي سيعرض تجربته بإنقاذ مليون مواطن في بلاده من الفقر، إلى جانب رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خوسيه أنخيل غوريا، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون.

ومن المقرر أن يفتتح جلسات القمة رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، كلاوس شواب، كما يتحدث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان في جلسة بعنوان "عقيدة التكامل"، التي يلخص فيها العقيدة التي تبنتها دولة الإمارات في توحيد الجهود وتكامل الطاقات لاستشراف مستقبل أفضل.