جددت الجامعة العربية إدانتها لتدخل إيران لتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار كما أنه يحمل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وفي بيان أصدره بشأن التدخلات الإيرانية في الوطن العربي في ختام أعمال دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية والتي عقدت الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الإمارات، طالب المجلس "الجمهورية الإسلامية الإيرانية الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول العربية".

ودعا المجلس إيران للكف عن دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف، أو الإدلاء بالتصريحات التي تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين والتي تعد تدخلا في الشؤون الداخلية للدول العربية المستقلة ذات السيادة، ولا تساعد على بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، كما تشكل خرقا للقوانين والأعراف الدولية ومبادئ الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية.

وطلب المجلس، من "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضرورة ترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية وفي الحوار، وإزالة التوتر إلى خطوات عملية وملموسة قولا وعملا".

قرقاش يدين تدخل إيران بالمنطقة