طالب تكتل سياسي في البرلمان العراقي، الثلاثاء، الحكومة بالانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري الرامي إلى محاربة الإرهاب، والذي تقوده المملكة العربية السعودية ويضم 34 دولة عربية وإسلامية.

وقال بيان لكتلة اتحاد القوى العراقية، تلقت "سكاي نيوز عربية" نسخة منه، "نحيي الإعلان عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمواجهة التنظيمات الإرهابية في المنطقة وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي".

وأضاف رئيس الكتلة، أحمد المساري، أن إعلان دول "عربية وإسلامية في مقدمتها السعودية وتركيا وباكستان تشكيلها لتحالف يتصدى لكل أشكال الإرهاب وألوانه يمثل استجابة واعية من قبل تلك الدول".

وكانت وكالة الأنباء السعودية قد قالت الاثنين إن 34 دولة قررت وانطلاقا من "تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرّم الإرهاب"، "تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة" السعودية.

وطالب المساري الحكومة بـ"الانضمام إلى هذا التحالف نظراً لما يعانيه العراق جراء الممارسات الإرهابية لعصابات داعش.. واستخدام الإرهاب ذريعة للتدخل في شؤونه الداخلية وانتهاك سيادته".

وختم رئيس الكتلة، التي تعد أكبر تكتل للنواب السنة، بالقول إن "هذا التحالف يمثل الضمانة الأساسية للقضاء على الإرهاب نهائياً، وتحقيق الأمن والاستقرار في دول المنطقة عموماً والعراق بشكل خاص".

وكان ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد أكد، عقب الإعلان عن التحالف، إمكانية انضمام دول أخرى إلى الائتلاف العسكري الذي سيتخذ من الرياض مقرا لمركز عملياته المشتركة.

جدير بالذكر أن العراق ليست من بين الدول العربية التي كانت قد أعلنت انضمامها إلى التحالف الإسلامي، وأبرزها، بالإضافة إلى السعودية، الأردن والإمارات والبحرين وتونس وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب.