قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني، ناصر جودة، إن جيشي روسيا والأردن اتفقا على تنسيق العمليات العسكرية في سوريا، من خلال آلية عمل في عمان.

وأضاف لافروف، للصحفيين في فيينا قبيل بدء محادثات بين روسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية حول سوريا، أن دولا أخرى ربما تنضم لهذه الآلية.

وتابع "القوات المسلحة الأردنية والروسية اتفقتا على تنسيق عملياتهما، بما في ذلك عمليات القوات الجوية فوق سوريا".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، "نأمل في أن تكون آلية التنسيق بين الجيشين الأردني والروسي فعالة ضد الإرهابيين بكافة ألوانهم".

وأشار جودة، في تصريحات نقلها موقع "عمون" الأردني، إلى أن "هناك قنوات تنسيق عميقة بين الأردن وروسيا حول سوريا".

وأوضح "نتحدث عن آلية تنسيق عسكرية مع روسيا سيكون مقرها عمان"، لافتا إلى أن الآلية تأتي في إطار مزيد من النشاط لمحاربة الإرهاب، على حد قوله.

حدود المملكة

وفي سياق متصل أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية وزير الإعلام، محمد المومني، أن آلية التنسيق العسكري بين الأردن وروسيا تأتي بشأن استقرار الأوضاع في جنوب سوريا، بما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية.

وأشار المومني لـ"سكاي نيوز عربية" إلى أن التعاون بين الأردن وروسيا قديم ويحدث على كافة الصعد ، مؤكدا أن الأردن لايزال جزء من التحالف الدولي للحرب على الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ونظراؤه الروسي والسعودي عادل الجبير، والتركي فريدون سنيرلي أوغلو، عقدوا اجتماعا، بعد ظهر الجمعة، في أحد قصور فيينا.

يذكر أن فيينا تستضيف، الجمعة، محادثات دبلوماسية حول سوريا، تضم الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا، والأردن أيضا.