فتحت مكاتب الاقتراع في مصر أبوابها، صباح الاثنين، في ثاني وآخر أيام التصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية، التي تضم 14 محافظة.

وقررت الحكومة المصرية أن تعمل كل الجهات الحكومية الاثنين لنصف يوم عمل، لإتاحة الفرصة لموظفي الدولة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، في مساع لحث المواطنين على التوجه للصناديق، بعد يوم أول متوسط الإقبال.

وتجري المرحلة الأولى من الانتخابات في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح، علما أن الحكومة نشرت نحو 360 ألف شرطي وجندي لحماية مراكز الاقتراع.

وأغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في التاسعة مساء الأحد بالتوقيت المحلي، وتوافد الناخبون على 19 ألف مركز اقتراع في 14 محافظة تضم 27 مليون ناخب، للتصويت في المرحلة الأولى.

وسيجرى انتخاب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 28 نائبا.

وتأمل الحكومة أن تشهد هذه الانتخابات مشاركة كبيرة، ودعا السيسي المصريين في كلمة متلفزة السبت، إلى "الاحتشاد بقوة أمام لجان الاقتراع".

وتنطلق المرحلة الثانية للانتخابات المقررة في 22 و23 نوفمبر، في 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب.