أعرب البرلمان الليبي عن استيائه من تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، وطالب بتوضيحات بشأن تسريب مسودة اتفاق خلال الحوار الذي عقد في مدينة الصخيرات بالمغرب.

وطالبت اللجنة البرلمانية لمتابعة الأوضاع الطارئة، في بيان الجمعة، ليون بضرورة الرد على كتاب رئيس البرلمان، ودعته إلى توضيح موقف بعثة الأمم المتحدة التي ترعى الحوار "من المسودة المسربة".

وكان النائب، أبوبكر بعيرة، المشارك في وفد البرلمان في جلسات الحوار، قال لـ"سكاي نيوز عربية" إن البعثة ارتكبت "خطأ تكتيكيا" حين سربت وثيقة لم يتم التوافق عليها بين مختلف الأطراف الليبية.

وأعرب بيان اللجنة البرلمانية عن "استيائها الكامل من تصريحات" مبعوث الأمم المتحدة، التي "تناول فيها أمور تتعلق بشؤون داخلية تمس بسيادة مجلس النواب" الليبي الذي يحظى باعتراف المجتمع الدولي.

كما رفض الاتفاق الذي قال ليون إن وفد البرلمان إلى الصخيرات وقعه مع النواب المقاطعين، وقال إن الخطوة كانت "مجرد لقاء وليس لتقرير أي التزام، وعليه فإن ما جاء في بيانه لا يعتبر ملزما لمجلس النواب".

وشددت اللجنة البرلمانية على "ضرورة تنفيذ قرار مجلس النواب في جلسته" التي عقدت في 15 سبتمبر الجاري، القاضي بعودة "فريق الحوار إلى مقر المجلس" في مدينة طبرق الليبية.

وكان بعيرة قد قال إن البرلمان طلب من الوفد العودة إلى طبرق للمشاركة بجلسة تعقد في 29 سبتمبر لمناقشة إمكانية العودة إلى طاولة الحوار في الصخيرات، على ضوء الخطأ "التكتيكي" لبعثة الأمم المتحدة.