كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير البترول في الحكومة المستقيلة، شريف إسماعيل، بتشكيل حكومة جديدة، السبت، عقب استقالة إبراهيم محلب وحكومته في اليوم ذاته.

وإسماعيل هو أول وزير يتولى حقيبة البترول، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو من عام 2013، إذ تم تعيينه في منصبه بعد نحو أسبوعين من هذا التاريخ.

وتخرج إسماعيل في كلية الهندسة بجامعة عين شمس المصرية عام 1978، وتدرج في عدة مناصب أهمها مدير عام الشئون الفنية بشركة "إنبي"، إحدى أهم الشركات في مجال الطاقة بمصر.

وعمل إسماعيل وكيلا لوزارة البترول بين عامي 2000 و2005، قبل أن يتولى رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

أما آخر منصب تقلده رئيس الحكومة المكلف شريف إسماعيل قبل توليه مسؤولية وزارة البترول، فكان رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول.

وخلال عمله كوزير، تحمل إسماعيل عبئا كبيرا بسبب معاناة مصر ارتفاع تكلفة الطاقة، نتيجة دعم أسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة، وهو ما حوّل مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد لها على مدى السنوات القليلة الماضية.

وجاء تكليف إسماعيل بتشكيل الحكومة، قبل ساعات من غلق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، التي أعلن عن إجرائها على مرحلتين في أكتوبر وتوفمبر المقبلين.

وسيواجه رئيس الحكومة المكلف عدة تحديات في منصبه الجديد، تتنوع بين أمنية واقتصادية وسياسية، عانتها مصر منذ إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك في احتجاجات عام 2011.