قرر وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء في "لجنة مبادرة السلام العربية" خلال اجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، الأربعاء، حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالبة مجلس الأمن الدولي بتوفير "حماية دولية" للفلسطينيين من "الجرائم الإرهابية" التي يرتكبها بحقهم مستوطنون يهود.

وقال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي: "لا بد أن تتحرك المجموعة العربية لطرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن حول الجرائم الإرهابية للمجموعات الاستيطانية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني"، مضيفا أنه يتعين "في هذه المرحلة التفكير جديا في توفير حماية دولية حقيقية للشعب الفلسطيني يصدر بها قرار من مجلس الأمن".

ودعا وزراء الخارجية الـ15 في بيان صدر في ختام الاجتماع إلى "إجراء مشاورات عربية ودولية لطرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن حول الجرائم الإرهابية للمجموعات الاستيطانية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني".

وأكد البيان الختامي على وجوب "دعوة المجتمع الدولي إلى وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها أمام المحاكم الدولية".

ويأتي هذا الاجتماع بعد 5 أيام على مقتل رضيع فلسطيني حرقا في هجوم استهدف منزله في شمال الضفة الغربية المحتلة ويشتبه بوقوف مستوطنين متطرفين خلفه.