قال الجيش المصري ووفد عسكري أميركي الأحد إن الولايات المتحدة سلمت لمصر أربع مقاتلات من طراز إف-16، كما بحث الجانبان الاستعداد لمناورات عسكرية دورية في أكتوبر المقبل، وهو ما يبرز عدم تأثر العلاقات العسكرية بين البلدين رغم الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر.

وقال بيان صادر عن السفارة الأميركية في القاهرة إن وفدا أميركيا ومسؤولين مصريين أقاموا احتفالا مشتركا الأحد بمناسبة وصول المقاتلات وهي ضمن مجموعة تضم 20 طائرة من نفس الطراز ستسلم لمصر على مدى العام.
              
وتعطي المعونة الأميركية التي أثارت انتقادا في الكونجرس نفوذا للولايات المتحدة لدى مصر منذ عشرات السنين وتتيح لسفنها الحربية أفضلية في عبور قناة السويس.
              
وقال مصدر عسكري مصري لسكاي نيوز عربية إن الوفد الأميركي بحث أيضا الاستعدادات لمناورات النجم الساطع المقررة في أكتوبر والتي تعد الأكبر من نوعها في المنطقة.
              
وتجرى مناورات النجم الساطع كل عامين لكنها ألغيت في 2011 في أعقاب ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وتولي المجلس العسكري مقاليد الحكم إلى أن تم انتخاب محمد مرسي رئيسا في يونيو العام الماضي.
              
وأدت الاحتجاجات التي اندلعت بمناسبة الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بمبارك إلى مقتل نحو 60 شخصا منذ 25 يناير الثاني مما دفع وزير الدفاع وهو قائد الجيش إلى التحذير الأسبوع الماضي من أن الدولة على وشك الانهيار.
              
وقال بيان السفارة الأميركية إنه في الإجمال سلمت الولايات المتحدة 224 مقاتلة طراز إف-16 لمصر حتى الآن.