أحال رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي رئيس أركان الجيش الفريق أول بابكر زيباري على التقاعد، وهو أبرز ضابط ينحى منذ هجوم تنظيم الدولة قبل أكثر من عام، بحسب ما أفاد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء.

وقال سعد الحديثي لوكالة فرانس برس: "تمت إحالة رئيس أركان الجيش (الفريق اول) بابكر زيباري على التقاعد"، مشيرا إلى أن العبادي، القائد العام للقوات المسلحة، "هو الذي أصدر الأمر" بذلك، بدون أن يقدم تفاصيل اضافية.

وقام العبادي منذ نيل حكومته الثقة في سبتمبر، بإحالة مئات الضباط على التقاعد أو إعفائهم من منصبهم، في مسعى لإعادة هيكلة الجيش إثر انهيار قطعات منه في وجه هجوم لتنظيم الدولة في يونيو 2014، وسيطرته على مساحات واسعة من البلاد.

ولم يتضح ما إذا كانت إحالة زيباري ضمن هذه التدابير أو لأسباب أخرى.

وعانى الجيش الذي استثمرت فيه السلطات العراقية مليارات الدولارات، من نقص في التدريب الذي تقول الولايات المتحدة إنه تراجع بشكل كبير منذ انسحاب قواتها في العام 2011.

واعتبر زيباري قبل انسحاب القوات الأميركية أنه من الأفضل بقاء وحدات منها، وأن الجيش العراقي يحتاج إلى سنوات ليكون جاهزا بشكل كامل.

وعلى رغم أن زيباري، وهو كردي، تبوأ أعلى منصب في الجيش، إلا أن قيادة المؤسسة العسكرية خضعت لإعادة هيكلة بعد 2011 في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الذي جعل "مكتب القائد العام للقوات المسلحة" برئاسته، المسؤول عن قيادة الجيش وتعيين الضباط الكبار.

وبعد مرور نحو ثلاثة أعوام ونصف عام على انسحاب القوات الأميركية، يتواجد الآلاف من جنودها حاليا في العراق لتقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية في مواجهة تنظيم الدولة. كما تقود واشنطن تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا.