أصدرت محكمة في مدينة فاس وسط المغرب، أحكاما بالسجن على تسعة طلاب ينتمون لليسار المتطرف، أدينوا بقتل طالب إسلامي العام الماضي، بحسب ما أفادت السبت وسائل إعلام محلية.

وقضى الطالب عبد الرحيم الحسناوي (21 سنة) متأثرا بجروحه في أبريل 2014 في اندلاع مواجهات بين طلاب يساريين وإسلاميين في حرم جامعة "ظهر المهراز" في مدينة فاس.

ووقعت الاشتباكات بعدما حاول طلاب ينتمون إلى مجموعة "النهج الديمقراطي-البرنامج المرحلي" اليسارية منع ندوة بعنوان "الإسلاميون واليسار والديمقراطية" دعت إليها "منظمة التجديد الطلابي" الإسلامية.

وأوردت يومية المساء الصادرة السبت خبر الأحكام الصادرة في حق الطلاب التسعة، بحيث حكم على سبعة منهم بالسجن 15 سنة فيما حكم على اثنين آخرين بالسجن ثلاث سنوات. وتمت تبرئة طالبين إضافيين في القضية.

وفي 22 مايو الماضي أصيب ثمانية عناصر من قوات الأمن المغربية وعشرون طالبا على الأقل في اشتباكات قرب محكمة في مدينة فاس على هامش محاكمة الطلاب الذين صدرت بحقهم الاحكام المذكورة.

وبعد أيام على وفاة الحسناوي، أعلنت الداخلية المغربية أن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 120 طالبا منذ بدء العام الجامعي في خريف 2013 بسبب "أحداث عنف".

واقترحت الغالبية الحكومية في نوفمبر الماضي، تعديل القانون الجنائي بهدف احتواء أعمال العنف في الجامعات والمؤسسات التعليمية.

ومن التعديلات المقترحة معاقبة ممارسي العنف بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، إضافة إلى غرامات مالية تتراوح بين ألفي درهم (180 يورو) و50 ألف درهم (4500 يورو).